الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة الذكاء الاصطناعي تعتمد إعلانا بشأن الاستخدام الآمن والمبتكر

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك يحضر قمة سول للذكاء الاصطناعي

القاهرة الإخبارية - وكالات

تبنت قمة عالمية استضافتها كوريا الجنوبية وبريطانيا، إعلانًا يوم الثلاثاء، بشأن تعزيز الذكاء الاصطناعي الآمن والمبتكر والشامل لمواجهة التحديات والفرص المرتبطة بالتكنولوجيا سريعة التطور.

وجرى اعتماد ما يسمى بـ "إعلان سول" خلال جلسة افتراضية للقادة في قمة سول للذكاء الاصطناعي، استضافها الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

يأتي هذا الحدث الذي يستمر لمدة يومين في أعقاب القمة العالمية الافتتاحية لسلامة الذكاء الاصطناعي التي عقدت في بريطانيا في نوفمبر الماضي، حيث اعتمدت 28 دولة والاتحاد الأوروبي إعلان بلتشلي، وهو أول مبادئ توجيهية عالمية بشأن سلامة الذكاء الاصطناعي.

وقال الإعلان: "نحن ندرك أن سلامة الذكاء الاصطناعي والابتكار والشمول هي أهداف مترابطة وأنه من المهم تضمين هذه الأولويات في المناقشات الدولية حول حوكمة الذكاء الاصطناعي لمعالجة مجموعة واسعة من الفرص والتحديات التي يواجهها التصميم والتطوير والنشر وما يقدمه استخدام الذكاء الصناعي وما يمكن أن يقدمه".

وأضاف: "ندرك أهمية التشغيل البيني بين أطر حوكمة الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع النهج القائم على المخاطر لتحقيق أقصى قدر من الفوائد ومعالجة مجموعة واسعة من المخاطر الناجمة عن الذكاء الاصطناعي، لضمان التصميم الآمن والمأمون والموثوق، والتطوير، والنشر، واستخدام الذكاء الاصطناعي".

وحضر جلسة الزعماء زعماء مجموعة الدول السبع - الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان - بالإضافة إلى سنغافورة وأستراليا، إلى جانب ممثلين عن الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي.

كما جمعت أيضًا قادة صناعة التكنولوجيا، بما في ذلك إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا واسبيس إكس وشركة "إكس إيه آي" الناشئة، ورئيس مجلس إدارة شركة سامسونج للإلكترونيات، لي جيه-يونج بالإضافة إلى ممثلين عن الشركات العالمية، بما في ذلك صانع تشات جي بي تي "أوبن إيه آي"، وجوجل، ومايكروسوفت، وميتا، ونايفر، أكبر مشغل للبوابة في كوريا الجنوبية.

وستُعقد جلسة وزارية وجهًا لوجه في المعهد الكوري للعلوم والتكنولوجيا اليوم الأربعاء؛ لمناقشة الإجراءات الرامية إلى تعزيز سلامة الذكاء الاصطناعي وتحقيق الاستدامة والمرونة.