الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر.. تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى 160 دولة في 2023

  • مشاركة :
post-title
رئيس الحكومة المصرية يلتقي أعضاء المجلس التصديري وغرف الصناعات الغذائية المصرية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، اليوم الثلاثاء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لقاءً بأعضاء المجلس التصديري للصناعات الغذائية وغرف الصناعات الغذائية المصرية، بحضور عدد من أعضاء الحكومة، بحسب بيانٍ صادر عن المجلس.

وأكد "مدبولي"، أن الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات الدورية التي يتم عقدها مع مسؤولي المجالس التصديرية المختلفة، كُلٌ على حدة، بهدف التعرف على رؤاهم ومقترحاتهم، للعمل على زيادة الصادرات المصرية، خاصةً في ظل ما اتخذته الدولة أخيرًا من إجراءات ساهمت بشكل واضح في تحسين الوضع الاقتصادي بشكل ملحوظ، واستقرار سوق النقد الأجنبي، وسرعة الإفراج عن البضائع ومستلزمات الإنتاج.

وأشار رئيس الوزراء المصري إلى أن الصناعات الغذائية من القطاعات المهمة جدًا، والتي لديها فرص للنمو، مؤكدًا أن الحكومة مستعدة لتقديم أي دعم ممكن لهذا القطاع، من أجل تحقيق مستهدفات الدولة المصرية ذات الصلة بتعظيم الصادرات.

وخلال الاجتماع، استعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جهود تنمية الصادرات الزراعية المصرية وزيادة تنافسيتها، مشيرًا إلى أنه تم تحقيق إنجاز غير مسبوق في ظل ظروف عالمية استثنائية، حيث بلغت قيمة الصادرات الزراعية المصرية عام 2023 نحو 8.8 مليار دولار، من بينها 3.7 مليار دولار للصادرات الطازجة، و5.1 مليار دولار للصادرات المُصنعة، واحتلت صادرات مصر المركز الأول عالميًا في البرتقال والفراولة المجمدة.

ونوه وزير الزراعة إلى أن مصر نجحت عام 2023 في تصدير أكثر من 400 منتج زراعي إلى أكثر من 160 دولة حول العالم، وتمكنت من النفاذ إلى 93 سوقًا جديدةً خلال آخر 10 سنوات.

كما أكد السيد القصير، أن قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات الواعدة، نظرًا لأن مصر لديها إمكانات كبيرة في المجال الزراعي، مشيرًا إلى أن الدولة لأول مرة في تاريخها صدرت العام الماضي 7.5 مليون طن منتجات زراعية، وبالتالي لو تم تصنيع نصف هذه الكميات سيكون هناك قيمة مضافة عالية جدًا.

وشهد الاجتماع طرح أعضاء المجلس التصديري، وغرفة الصناعات الغذائية المصرية، عددًا من التحديات التي تواجههم في سبيل زيادة الصادرات، وعلى الفور قام رئيس الوزراء المصري بالتواصل مع الوزراء المعنيين بهذا الشأن، كما كلف بسرعة عقد اجتماع بحضور مسؤولي وزارة الصحة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، بهدف الإسراع بفحص الصادرات من هذه المنتجات، بما يُسهم في زيادة الصادرات.