الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تضامن وحداد وتنكيس أعلام.. العالم ينعي الرئيس الإيراني

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

بعد تأكيد التلفزيون الرسمي الإيراني، صباح الاثنين، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته، وأعضاء آخرين في الحكومة إثر حادث تحطم طائرة هليكوبتر خلال رحلته في أذربيجان، أعرب عدد من الدول عن تعازيها لوفاة الرئيس الإيراني.

وتوفي الرئيس الإيراني عن عمر ناهز 64 عامًا، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، ومرافقوهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم.

الهند.. حزن عميق 

من جانبه قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على موقع التدوينات "إكس"، إنه يشعر بحزن عميق وصدمة بسبب الوفاة المأساوية لإبراهيم رئيسي.

وأضاف رئيس الوزراء الهندي أن مساهمة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في العلاقات الهندية الإيرانية لن تُنسى أبدًا.

باكستان تعلن الحداد

كما أعرب رئيس وزراء باكستان شهباز شريف عن تعازيه لحكومة وشعب إيران في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وأعلن يومًا حدادًا.

وقال شريف إنه في باكستان، سيتم تنكيس الأعلام احترامًا لـ"رئيسي".

مصر تتضامن

نعت مصر بمزيد من الحزن والأسى، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما، الذين وافتهم المنية إثر حادث أليم.

وتقدم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب الإيراني الشقيق، وأعرب عن تضامن مصر مع القيادة والشعب الإيرانيين في هذا المصاب الجلل، داعيًا الله عز وجل أن يتغمد الرئيس الإيراني الفقيد والراحلين بواسع رحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان، بحسب بيان للمستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

العراق.. مأساة مؤلمة

وأعرب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بيان عن تضامنه مع الدولة المجاورة والشعب الإيراني.

وقال "السوداني" إن وفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما كانت "مأساة مؤلمة".

روسيا.. سياسي استثنائي

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي بأنه سياسي استثنائي، وصديق حقيقي لموسكو.

وقال "بوتين" في بيانه إن رئيسي بذل "جهودًا كبيرة" لتطوير العلاقة بين البلدين إلى شراكة استراتيجية.

وعلى خلفية العقوبات الدولية، زادت موسكو وطهران من تعاونهما الاقتصادي، خاصة في المجالات العسكرية، إذ تزوّد إيران روسيا بالأسلحة والطائرات بدون طيار للحرب ضد أوكرانيا، حسب تقارير غربية.

أوروبا تقدم تعازيها

أعرب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، عن تعازيه لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وكتب ميشيل على منصة"إكس": "يعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه الصادقة لوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان، إضافة إلى أعضاء آخرين في وفدهم وطاقمهم في حادث تحطم مروحية".

رجل دولة بارز

وأعرب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عن حزنه بسبب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي، قائلاً: "فقد الشعب الإيراني رجل دولة بارزًا خدم بلاده بتفانٍ والتزام طوال حياته، وستظل ذكراه حية في قلوبنا دائمًا".

وتعرضت المروحية التي تقل الرئيس الإيراني لحادث أمس الأحد، بعد عودته من مراسم افتتاح سد "قيز قلعة سي"، مع الرئيس الأذربيجاني على نهر أرس الحدودي المشترك، في منطقة غابات ديزمار بين قريتي أوزي وبير داود.