الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جمعت بين الناتو والاتحاد الأوروبي لأول مرة.. طائرات تركية مسيرة في بولندا

  • مشاركة :
post-title
الطائرات التركية المسيرة Bayraktar TB2

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

دخلت الطائرات بدون طيار "Bayraktar TB2" التركية المسلحة مخزون بولندا، إذ تم التسليم النهائي للاتفاقية الموقعة في عام 2021 والتي تضمنت تصدير إجمالي 24 طائرة مسيرة.

ولأول مرة، أكملت تركيا بنجاح تصدير الطائرات المُسيّرة إلى دولة عضو في كلٍ من حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي، وبحسب البيان الصادر عن رئاسة الصناعات الدفاعية، تم تسليم الطائرات المُسيّرة من طراز TB2 إلى وزارة الدفاع البولندية ضمن نطاق العقد الموقع بين شركة "بايكار ماكينا" ووزارة الدفاع البولندية في 24 مايو 2021.

وأعلن رئيس الصناعة الدفاعية التركي هالوك جورجون، أنه تم تسليم أحدث نظام من طائرات "Bayraktar TB2" إلى بولندا، قائلًا: "أود أن أغتنم هذه الفرصة للتعبير عن امتناني مرة أخرى للرئيس رجب طيب أردوغان، لجهوده ودعمه لتحقيق هذه المُثُل العليا".

وأكد جورجون، أن تركيا أصبحت الآن لاعبًا عالميًا في مجالات الطائرات المُسيّرة، ومشروعات السفن الوطنية، والأنظمة الإلكترونية، والمركبات البرية، وأنظمة الأسلحة والذخيرة، بتصميمها الأصلي وقدراتها التكنولوجية المتقدمة.

وأضاف: "أصبحنا دولة تلبي احتياجات الدول الصديقة والشقيقة وكذلك احتياجاتنا في المنصات البحرية"، وفقًا لصحيفة "حرييت" التركية.

وصرح جورجون بأنه "صدرت بلادنا طائرات بدون طيار عالية التقنية إلى دولة عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي لأول مرة في تاريخها. وفي هذه المناسبة، أود أن أشكر الجميع والشركات الصغيرة والمتوسطة التي ساهمت في المشروع.. آمل أن يكون التسليم الذي أجري اليوم مفيدًا للقوات المسلحة البولندية الصديقة والشقيقة، وأتطلع إلى استمرار تعاوننا وعلاقاتنا المكثفة في المستقبل القريب."

وأضاف جورجون: "اليوم أصبحت الرادارات والمكونات الإلكترونية والكهربائية والبصرية والذخيرة والحمولات والبرامج المدمجة في منصاتها والتي تم تطويرها على المستوى الوطني من خلال نظامنا البيئي للصناعة الدفاعية".

ومن جهته، قال المدير العام لشركة بيكار، هالوك بيرقدار، في بيان: "نحن فخورون بعرض قدرات الصناعة الدفاعية التركية على المسرح العالمي"، حسبما نشر موقع "TRT" الإخباري التركي.

تم توقيع اتفاقية مع بولندا في مايو 2021 لتسليم 4 طرود منفصلة تتكون كل منها من 6 طائرات و3 محطات تحكم أرضية. وسلمت تركيا الدفعة الأولى من الاتفاقية في أكتوبر 2022، وتم تسليم الدفعة الثانية في أبريل 2023، والدفعة الثالثة في أكتوبر 2023، والأخيرة في أوائل مايو.

كانت أعلنت تركيا، في فبراير من العام الجاري، نجاح أول تحليق للطائرة الحربية من الجيل الخامس "قان" "KAAN"، والذي يعد أحد أهم المشروعات التكنولوجية في البلاد، التي نفذتها شركة الصناعات الجوية التركية، على أن تدخل في الخدمة في عام 2028.