الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"جيرونا" يضع سيتي في ورطة بشأن أبطال أوروبا.. و"يويفا" يقدم اقتراحا لحل الأزمة

  • مشاركة :
post-title
مانشستر سيتي

القاهرة الإخبارية - وكالات

عرض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، اليوم الثلاثاء، على مستثمري ناديي مانشستر سيتي وجيرونا خيارات سحب الاستثمارات للسماح لكلا الناديين بالمنافسة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، من خلال الالتزام بقواعد النزاهة التي تحول دون أن يكون هناك مستثمر واحد لأكثر من نادٍ مشارك في دوري الأبطال.

وحقق جيرونا مسيرة مذهلة للوصول إلى المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإسباني، وهناك ثلاثة لاعبين رئيسيين مطروحين إما للإعارة أو البيع بفضل تأثير مان سيتي، لا سيما النجم البرازيلي سافيو.

على أساس الجدارة، سينضم جيرونا إلى مانشستر سيتي، الفائز بدوري أبطال أوروبا 2023 الذي سينتهي في المركزين الأول أو الثاني في الدوري الإنجليزي الممتاز.

لكن الناديين يصطدمان بشدة بقواعد يويفا التي تحظر الملكية في أكثر من نادٍ مشارك في دوري الأبطال، لتحقيق نزاهة المسابقة وتجنب التواطؤ في المباريات.

الفشل في الامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتنفيذ العرض في موعد أقصاه 3 يونيو، من شأنه أن يؤدي إلى هبوط أحد الفريقين، على الأرجح جيرونا، إلى دوري الدرجة الثانية في الدوري الأوروبي، يشار إلى أن الفريق الذي يحتل مركزًا أعلى في الدوري المحلي له الأولوية في المشاركة في دوري الأبطال.

وفقًا لوثيقة "يويفا" التي اطلعت عليها وكالة "أسوشيتد برس"، هناك خياران مفتوحان أمام مجموعة سيتي لكرة القدم، التي أسستها أبو ظبي التي تمتلك حصصًا في 13 نادًا حول العالم بما في ذلك 100في المئة من مانشستر سيتي و47 في المئة من جيرونا.

يمكن أن تحل المجموعة، المشكلة عن طريق بيع الأسهم إلى طرف ثالث مستقل، ما يقلل حصة الملكية إلى أقل من 30 في المئة، أو نقل جميع الأسهم في نادٍ واحد إلى صندوق ثقة عمياء تشرف عليه لجنة يعينها الاتحاد الأوروبي.

ويمكن أن يتم اختيار الوصي من قِبل المجموعة في نموذج معتمد من "يويفا" الذي تم تطبيقه هذا الموسم في صفقة امتثال لناديي ميلان وتولوز ومستثمرهما الأمريكي "ريد بيرد كابيتال".

يشار إلى أن قضية تعدد ملكية الأندية التي أثيرت بين يويفا ومجموعة سيتي لكرة القدم لاحت في الأفق منذ بداية جيرونا السريعة في الدوري في سبتمبر الماضي.

ورفض يويفا التعليق طوال الموسم في انتظار تأكيد تأهل جيرونا إلى دوري أبطال أوروبا هذا الشهر.

وكتبت لجنة المراقبة المالية للأندية التابعة ليويفا، اليوم الثلاثاء، إلى الأطراف المعنية لتوضيح تحديثات القواعد المنظمة لمشاركة الأندية في المسابقات الأوروبية التي تمت صياغتها لأول مرة في موسم 1998-1999.