الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أداؤها ممتاز وسط الفوضى.. رادارات TRML-4D الألمانية تدعم أوكرانيا قريبا

  • مشاركة :
post-title
منظومة الدفاع الجوي الألمانية من طراز TRML-4D

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

كجزء من حزمة المساعدات الجديدة لأوكرانيا، التي أعلنتها ألمانيا في 29 أبريل الماضي؛ سيتم تزويد كييف بستة أنظمة رادار لتعزيز قدرات دفاعها الجوي الذي يواجه هجمات متكررة من الطائرات المُسيّرة والهجمات الصاروخية الروسية.

وتستعد شركة HENSOLDT الألمانية لإرسال ستة منظومات رادار إضافية من طراز TRML-4D إلى أوكرانيا لتعزيز دفاعاتها الجوية بحلول نهاية العام؛ كجزء من حزمة المساعدات التي تقدمها برلين بما قيمته أكثر من 100 مليون يورو، وفق تصريح الشركة لمجلة "نيوزويك".

وأصبحت ألمانيا واحدة من كبار المانحين العسكريين لأوكرانيا، إذ جاءت في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، وبحسب معهد "كيل" للاقتصاد العالمي، زوّدت ألمانيا أوكرانيا بمبلغ 10 مليارات يورو كمساعدة عسكرية اعتبارًا من أواخر فبراير الماضي.

وقالت الشركة، التي تزوّد القوات المسلحة الألمانية أيضًا، إن الرادارات يمكنها اكتشاف وتتبع الطائرات المُسيّرة وصواريخ كروز التي تحلق على ارتفاع منخفض والطائرات، بما في ذلك المروحيات، داخل دائرة نصف قطرها يصل إلى 160 ميلاً.

وقال أوليفر دور الرئيس التنفيذي للشركة في بيان: "هناك حاجة ماسة لراداراتنا من قِبل الدفاع الجوي الأوكراني".

كانت القوات الجوية الأوكرانية، ليل أمس الجمعة، أعلنت أن وحدات الدفاع الجوي دمرت جميع الطائرات الروسية المُسيّرة من طراز "شاهد"، والتي بلغ عددها 13مُسيّرة، التي أطلقتها موسكو من منطقة بيلجورود المتاخمة للبلاد.

وقالت كييف إن روسيا هاجمت أوكرانيا أيضًا بأربعة صواريخ أرض- جو موجهة، بينما هاجمت طائرات مُسيّرة مدينة خاركيف الشرقية، مما ألحق أضرارًا بالبنية التحتية المدنية.

TRML-4D

هو نظام رادار ألماني للمراقبة الجوية، متعدد الوظائف وتحديد الأهداف، ما يوفر صورًا تكتيكية موثوقة والقدرة على تحديد الأسلحة. وفق موقع شركة HENSOLDT الألمانية.

واستنادًا إلى تقنية مستشعر مصفوفة نيتريد الجاليوم النشطة الممسوحة إلكترونيًا (AESA) الأكثر تقدمًا مع حزم متعددة مكونة رقميًا، تم تصميم TRML-4D للكشف عن الأهداف من الأرض إلى الجو على المدى القريب والبعيد وتمييز الأسلحة.

وتتميز المنظومة بأنها قادرة على اكتشاف وتتبع وتصنيف أنواع مختلفة من الأهداف الجوية، مع التركيز بشكل خاص على صواريخ كروز الصغيرة والسريعة والمنخفضة، والمناورات التي تقوم بها الطائرات والمروحيات

ومن قدرات المنظومة الألمانية المتطورة مصفوفة نشطة ممسوحة ضوئيًا إلكترونيًا (AESA)، هوائي مدمج بنظام IFF، تشكيل الشعاع الرقمي (DBF)، معالجة نبضية، خوارزميات تصنيف متطورة، تدابير مضادة إلكترونية (ECCM)، وتتبع الأهداف ذات الأولوية العالية (Cued Track).

ومن فوائد المنظومة الدفاعية الألمانية TRML-4D الأداء الممتاز حتى في بيئات الفوضى المعقدة والكثافات المستهدفة العالية، والقدرة على دعم أنظمة صواريخ أرض-جو قصيرة ومتوسطة المدى؛ كما أنها مصممة للتشغيل المستمر والتوافر التشغيلي العالي.

المساعدات الألمانية

أخيرًا كشفت الحكومة الألمانية أنها سلّمت أوكرانيا 10 مركبات مشاة قتالية من طراز "Marder" ونظام Skynex للدفاع الجوي وذخيرة لدبابات " Leopard 2" وصواريخ الدفاع الجوي من طراز IRIS-T SLM.

كما أكد موقع الحكومة الألمانية أنه يجري العمل على تسليم نظام الدفاع الجوي الثالث باتريوت.

وقامت شركة Rheinmetall الألمانية بتصنيع نظامين للدفاع الجوي Skynex لأوكرانيا بعد أمر الحكومة الألمانية في ديسمبر 2022.

وفي تصريح لوكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم السبت، قالت الوزيرة الاتحادية للتعاون الاقتصادى والتنمية فى ألمانيا، سفينيا شولز، إن بلادها قدمت حوالي 32 مليار يورو كمساعدات لأوكرانيا منذ فبراير 2022.

وأوضحت شولز أن الحكومة الألمانية تمكنت من تزويد أوكرانيا بنحو 32 مليار يورو منذ بداية الحرب الروسية، على شكل دعم مدني، أو مدفوعات مباشرة، أو أسلحة.

ووفقا لوزيرة التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانية، قدمت الوزارة التي تترأسها، نحو 1.3 مليار يورو من الدعم، كما تلعب ألمانيا، أيضًا، دورًا نشطًا في مجال المساعدة والرعاية الصحية.

وقالت شولز: "تلعب المستشفيات والرعاية الطبية والمتخصصون دورًا حاسمًا فى زمن الحرب، لكن الدعم النفسي الاجتماعي للأشخاص المصابين بصدمات الحرب مهم أيضًا. ولهذا السبب نعمل بنشاط بشدة في هذا الشأن".