الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الفلبين تستدعي دبلوماسيا صينيا على خلفية توتر ببحر الصين الجنوبي

  • مشاركة :
post-title
استخدام الصين لمدافع المياه ضد السفن الفلبينية

القاهرة الإخبارية - متابعات

استدعت وزارة الخارجية الفلبينية دبلوماسيًا صينيًا، للاحتجاج على استخدام بكين لمدافع المياه ضد سفن فلبينية في منطقة سكاربورو شول المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. 

وقالت وزارة الخارجية، إنَّ الفلبين احتجت على المضايقات والتصادم والحشد والمناورات الخطيرة، واستخدام مدافع المياه وغير ذلك من الأعمال العدائية التي يقوم بها خفر السواحل الصيني والميليشيا البحرية الصينية، بحسب "رويترز".

وطالبت الوزارة القطع البحرية الصينية بمغادرة المنطقة والمياه المحيطة على الفور.   

وفي وقت سابق، أعلن خفر السواحل الفلبيني (PCG)، أن قوات خفر السواحل الصينية استخدمت خراطيم المياه ضد سفن فلبينية بالقرب من سكاربورو شول، في المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقال المتحدث باسم حرس السواحل الفلبيني العميد البحري جاي تارييلا، في بيان: "واجهت السفن الفلبينية مناورات خطيرة وعرقلة من جانب أربع سفن لخفر السواحل الصيني وست سفن تابعة للميليشيا البحرية الصينية".

وأضاف خفر السواحل الفلبيني أن خفر السواحل الصيني استخدم خراطيم المياه ضد إحدى سفنه، وضد سفينة تابعة للمكتب الفلبيني لمصايد الأسماك والموارد المائية أثناء قيامهما "بدورية مشروعة" في المنطقة.

وأردفت قوات PCG أن سفينتها تعرضت "لأضرار في الدرابزين والمظلة"، والتي زعمت أنها "تمثل دليلًا على قوة ضغط المياه التي استخدمتها خفر السواحل الصيني في مضايقة السفن الفلبينية".