الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس هيئة الانتخابات التونسية: نسبة الإقبال "متواضعة" وليست "مخجلة"

  • مشاركة :
post-title
الانتخابات التونسية

القاهرة الإخبارية - وكالات

علّق رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، فاروق بوعسكر، على نسبة الإقبال في الانتخابات التشريعية واصفًا إياها بأنها "متواضعة ولكنها ليست مخجلة"، وأرجع السبب إلى نظام التصويت الجديد وعدم وجود دعاية انتخابية مدفوعة.

وأعلنت السلطات في تونس أن نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية، بلغت 8.8 في المئة فقط، وهي الانتخابات التي تأتي في إطار سلسلة من التغييرات السياسية التي أجراها الرئيس التونسي قيس سعيد منذ حلّ البرلمان السابق في يوليو 2021، وفقا لـوكالة "رويترز".

من جانبها قالت نسرين رمضاني، مراسلة "القاهرة الإخبارية"، من تونس، إن هذه نسبة أولية، حتى الآن، وننتظر إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات النسبة النهائية، وذلك بعد الانتهاء من فرز جميع الأصوات.

وأشارت إلى أن مباراة المغرب وكرواتيا قد تكون أحد أسباب تراجع الإقبال على التصويت، حيث سيطرت أجواء المباراة على الشارع التونسي منذ الصباح، وانشغل المواطنون بمشاهدة المباراة حتى داخل مراكز الاقتراع.

كان الرئيس التونسي قيس سعيد بعدما أدلى بصوته مع زوجته، قال إن هذه الانتخابات فرصة التونسيين التاريخية حتى يستردوا حقوقهم المشروعة، وذلك بعدما صاغ الرئيس التونسي دستورًا جديدًا هذا العام، ووصف تعديلاته السياسية بأنها ضرورية لإنقاذ تونس من سنوات الشلل السياسي والركود الاقتصادي، وحثّ صباح السبت الناخبين على المشاركة.

وفي الانتخابات كان يتنافس 1058 مرشحًا، منهم 120 امرأة فقط، على 161 مقعدًا، كما أن هناك عشرة مرشحين دون منافس من بينهم سبعة في الداخل وثلاثة يختارهم الناخبون بالخارج، وهناك سبعة مقاعد أخرى يختارها الناخبون بالخارج لم يترشح لها أحد.