الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إنقاذ كييف أمام التفوق الروسي.. الحلفاء يسارعون لتسليم " إف-16" لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
مقاتلات إف-16 البلجيكية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تعمل الدول الغربية حليفة أوكرانيا، على تسريع تسليم الطائرات المقاتلة من طراز"إف-16" إليها، خلال العام الجاري، وهي خطوة من شأنها أن تعزز قدرات كييف الهجومية في مواجهة التفوق الروسي على جميع الجبهات، وفق ما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، نقلًا عن محللين عسكريين.

ونقلت المجلة عن رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، ووزير الدفاع لوديفين ديدوندر، إعلانهما خلال مؤتمر صحفي، عزم بروكسل تسليم الطائرات المقاتلة من طراز"إف-16" إلى أوكرانيا، بحلول نهاية عام 2024، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البلجيكية.

وكانت بلجيكا أعلنت، في أكتوبر الماضي، أنها ستزود أوكرانيا بكمية لم يكشف عنها من طائرات إف-16، كما تعهدت دول أخرى بإرسال عدد من الطائرات المقاتلة أمريكية الصنع من ترساناتها إلى كييف.

وعندما تعهدت بلجيكا بالطائرة لأول مرة، قال المسؤولون إن "صقورهم المقاتلة" لن تصل إلى أوكرانيا حتى عام 2025، لكن الآن، أعلن وزير الدفاع البلجيكي أن بلاده تعمل بجد لتسريع عملية التسليم.

وحسب هيئة الإذاعة البلجيكية، قال ديدوندر: "سنبذل كل ما في وسعنا لتسليم الطائرات بحلول نهاية العام.. أريد أن أوضح أن أمننا لن يتعرض للخطر".

وحاليا، يتم تدريب الطيارين الأوكرانيين من قبل التحالف الدولي على كيفية الطيران بطائرات إف-16"، ويجري التدريب في المملكة المتحدة والدنمارك ورومانيا والولايات المتحدة.

كما بدأت فرنسا أيضًا، في تدريب الطيارين الأوكرانيين على " الصقور المقاتلة" في وقت سابق من هذا الشهر.

وتجدر الإشارة إلى أن أوكرانيا اعتمدت في الحرب الحالية ضد روسيا على الطائرات من طراز "ميج" و"سوخوي" التي تعود إلى الحقبة السوفييتية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال خلال خطاب ألقاه في المنتدى الاقتصادي الشرقي في روسيا في سبتمبر الماضي، إن شراء أوكرانيا للطائرات إف-16 "يًطيل الصراع ببساطة".

ويعتبر المحللون العسكريون إضافة طائرات إف-16 إلى جيش كييف بمثابة ترقية للقوات الجوية الأوكرانية، وخطوة من شأنها أن تغير مسار الحرب لصالحها، وفق "نيوزويك".

واستشهدت المجلة بما قاله رئيس الوزراء البلجيكي، أثناء مناقشة الجدول الزمني الجديد لطائرات إف-16، حين وصف قرار تزويد كييف بالطائرات المقاتلة، بأنه "خطوة كبيرة للدفاع عن أوكرانيا". وأضاف: "لكن بلادنا تنضم الآن إلى مجموعة محدودة من الدول التي ستزود أوكرانيا بالطائرات بالفعل".

ومع ذلك، قد لا تكون مقاتلات" إف-16" البلجيكية أول ما يصل إلى القوات الجوية الأوكرانية، إذ نقلت مجلة "فورين بوليسي" عن وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوساوسكاس، في فبراير، إنه يعتقد "أننا سنراهم- يقصد طائرات إف 16- في أوكرانيا في يونيو".

وأشار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أيضًا إلى أنه يعتقد أن جيش كييف سيتسلم الطائرة هذا العام.

وخلال الملاحظات الافتتاحية في اجتماع افتراضي لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية، أمس الجمعة، قال أوستن: "هذا العام، سيبدأ أكثر من سرب من طائرات F-16 المتبرع بها في الوصول إلى أوكرانيا، إلى جانب الطيارين والمشرفين".