الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشاهد صادمة بالجامعات.. تصاعد مواجهات الشرطة والطلاب الداعمين لغزة بأمريكا

  • مشاركة :
post-title
الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرة فى حرم جامعة ايمورى

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تصاعدت المواجهة بين قوات الشرطة، وطلاب الجامعات الكبرى في الولايات المتحدة، الذين نصبوا الخيام داخل الحرم الجامعي، واعتصموا احتجاجًا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ويطالبون بسحب أموال الجامعات من الكيانات المرتبطة بدولة الاحتلال.

وبدأت الاحتجاجات، الأسبوع الماضي، مع إقامة "مخيم تضامن مع غزة" في حرم جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك، قبل أن تتسع لتشمل جامعات أخرى مثل نيويورك ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وييل وغيرها.

وطوال الأسبوع، استدعت عدة جامعات الشرطة للمتظاهرين المعتصمين في الحرم الجامعي، ما أدى إلى اعتقال المئات في جميع أنحاء البلاد.

ونقلت شبكة "سي. بي. إس نيوز" الإخبارية الأمريكية، عن عمدة مدينة نيويورك، إريك آدامز، إن ضباط الشرطة تعرضوا للضرب بالزجاجات وأشياء أخرى في بعض احتجاجات هذا الأسبوع.

في حرم جامعة إيموري، فككت الشرطة أحد مخيمات الاعتصام، يوم الخميس، وكان بعض الضباط يحملون أسلحة نصف آلية، ويُظهر مقطع فيديو الضباط وهم يستخدمون مسدس الصعق على أحد المتظاهرين الذين قاموا بتثبيته على الأرض، وفق "سي بي إس".

ووصف رئيس جامعة إيموري جريجوري فينفيس، في رسالة بالبريد الإلكتروني، مقاطع الفيديو التي تظهر اشتباكًا بين الشرطة والناس في الحرم الجامعي بـ"الصادمة".

ولفتت الشبكة إلى مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر امرأتين عرّفتا عن نفسيهما على أنهما أستاذتين محتجزتين، حيث ضرب ضابط إحداهما على الأرض، بينما دفع ضابط آخر صدرها ووجهها على رصيف خرساني.

وانضمت جامعة أوهايو إلى القائمة المتزايدة من الاحتجاجات الجامعية ضد العدوان الإسرائيلي على غزة. وأدت الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في الحرم الجامعي، خلال الليل، إلى اعتقال 36 متظاهرًا، ليلة الخميس، بعد رفضهم أوامر التفريق، بحسب تقرير أولي من الجامعة.

وقال المتحدث باسم الجامعة بنجامين جونسون، إن أولئك الذين رفضوا المغادرة بعد التحذيرات تم اعتقالهم، ووجهت إليهم تهم جنائية بالتعدي على ممتلكات الغير.

وأضاف المتحدث، إن التقرير الأولى أشار إلى اعتقال 36 شخصا، بينهم 16 طالبًا و20 شخصًا لا ينتمون إلى الجامعة.

وقالت الجامعة في وقت متأخر من يوم الخميس، إنه تم إلقاء أشياء على الضباط واستخدام "المهيجات الكيميائية" كإجراء للسيطرة على الحشود.

وفي تكساس، كان الحرم الجامعي لجامعة يوتا-أوستن، أكثر هدوءً، يوم الخميس، بعد أن تم اعتقال 57 شخصًا واتهامهم بالتعدي الجنائي في اليوم السابق، عندما اجتاحت قوات الولاية -التي كانت ترتدي معدات مكافحة الشغب وعلى ظهور الخيل- المتظاهرين.

وتجري جامعة كاليفورنيا للفنون التطبيقية، مفاوضات مع الطلاب المحاصرين داخل مبنى الحرم الجامعي، منذ الاثنين الماضي، رافضة محاولة الشرطة إخراجهم.

وفى جامعة أريزونا، ألقت الشرطة القبض على ثلاثة أشخاص، أمس الجمعة، للاشتباه في التعدي على ممتلكات الغير، في ما يتعلق بإقامة مخيم غير مصرح به، حسبما قال متحدث باسم الجامعة.

وقالت كلية "بارنارد" إنها توصلت إلى حلول مع جميع الطلاب تقريبًا، الذين تم تعليق قيدهم مؤقتًا، لمشاركتهم في اعتصام الاحتجاج بحرم جامعة كولومبيا.

وفى حرم جامعة دنفر، تم اعتقال نحو 40 من 100 شخص أقاموا مخيمًا مؤيدًا للفلسطينيين، أمس الجمعة، حسبما ذكر الحرم الجامعي، في بيان.

وقالت جامعة جورج واشنطن، أمس الجمعة، إن أي طالب يبقى في ساحة الجامعة قد يتم تعليقه مؤقتًا، ومنعه إداريًا من دخول الحرم الجامعي.

وتجمع أكثر من 75 طالبًا، أمس الجمعة، لإقامة معسكر في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، مطالبين الجامعة بسحب استثماراتها من الشركات التي تستثمر في إسرائيل وعملياتها العسكرية.

وقالت رئيسة جامعة جنوب كاليفورنيا، كارول إل. فولت، في بيان، إن الحرم الجامعي أصبح غير آمن، وستبدأ الجامعة تحقيقًا، وتتخذ إجراءات لحماية جميع طلاب جامعة جنوب كاليفورنيا وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وحظرت جامعة تكساس في أوستن، "لجنة التضامن مع فلسطين" مؤقتًا، وذلك بعد أن نظمت المجموعة فعالية يوم الأربعاء، حيث تم اعتقال أكثر من 50 شخصًا.

وأصدر مسؤولو جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، أمس الجمعة، بيانًا حول إقامة معسكر في الحرم الجامعي، قائلين إنهم أخبروا المتظاهرين، أن الحدث لا يتوافق مع سياسة الجامعة.

وانتقدت رسالة من منظمة "كلية العدالة في فلسطين" اعتقالات الطلاب من حرم جامعة ييل، وقالت إن أعضاء هيئة التدريس على استعداد لتنظيم إضرابات ومقاطعة احتفالات التخرج في الجامعة.

وفي كلية إيمرسون في بوسطن، تم القبض على 108 أشخاص في أحد المعسكرات، يوم الخميس الماضي.