الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استجابة لمطالب زيلينسكي.. واشنطن تعزز الدفاعات الأوكرانية بـ"باتريوت"

  • مشاركة :
post-title
منظومة باتريوت الأمريكية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في خطوةٍ تعكس التزام الولايات المتحدة المُستمر بدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن حزمة مساعدات عسكرية ضخمة بقيمة 6 مليارات دولار لكييف، تأتي في وقت تكثف فيه القوات الأوكرانية جهودها لصد الهجمات الروسية وتعزيز قدراتها الدفاعية.

تعزيز الدفاع الجوي بصواريخ باتريوت

أشارت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إلى أنه من أبرز ما تضمنته حزمة المساعدات الأمريكية الجديدة، توفير صواريخ باتريوت إضافية لأنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، والتي تمتلك قدرة كبيرة على اعتراض الصواريخ الباليستية والطائرات المقاتلة، ما يجعلها مفتاح تعزيز قدرات كييف في حماية أجوائها من الهجمات الجوية الروسية المتواصلة.

كما ستشمل الحزمة المزيد من الذخائر لأنظمة الدفاع الجوي "ناسامس" المتقدمة، بالإضافة إلى معدات لدمج منصات إطلاق الصواريخ الغربية الحديثة ورادارات المراقبة الجوية في ترسانة الجيش الأوكراني التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على الأسلحة السوفيتية القديمة.

دعم مُتواصل من التحالف الدولي

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن إعلان الحزمة الأمريكية الجديدة، جاء عقب اجتماع افتراضي لمجموعة "أصدقاء أوكرانيا الدفاعية"، وهو تحالف دولي يضم نحو 50 دولة تقدم الدعم العسكري والمالي لكييف في مواجهة روسيا.

وأشاد "أوستن" بالجهود الكبيرة التي بذلتها هذه المجموعة منذ تأسيسها قبل عامين، والتي مكنت من تأمين ملايين قذائف المدفعية وأنظمة الصواريخ والمركبات المدرعة وحتى الطائرات المقاتلة؛ لمساعدة القوات الأوكرانية على الصمود أمام الهجوم الروسي.

مطالب أوكرانية بالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي

من جهته، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في كلمة مذاعة على قناته الخاصة في تيليجرام، ضرورة حصول بلاده على ما لا يقل عن سبعة أنظمة دفاع جوي متطورة لحماية المدن الأوكرانية من الضربات الجوية الروسية.

وقال زيلينسكي: "نحن بحاجة ماسة إلى أنظمة باتريوت والصواريخ الخاصة بها، في ظل استمرار القصف الروسي العشوائي لمناطق سكنية".

مخاوف الحلفاء من تقديم المزيد

على الرغم من ذلك، حذّر "أوستن"، بحسب ما أشارت "فايننشال تايمز" من اعتبار منظومات باتريوت هي الحل السحري الوحيد لمعضلة الدفاع الجوي الأوكراني، مُشيرًا إلى أن كييف بحاجة إلى أنواع أخرى متعددة من أنظمة الدفاع الجوي لتأمين سيطرة شاملة على أجوائها.

كما دعا الوزير الأمريكي الحلفاء إلى "قبول المزيد من المخاطرة" عند النظر في الأسلحة التي يُمكن تقديمها لأوكرانيا، في إشارة واضحة إلى تردد بعض الدول الأعضاء في التحالف في إرسال منظومات باتريوت المتطورة لكييف؛ خشية الحاجة إليها لأغراض الدفاع الذاتي عن أراضيها.

توقعات بتأخر وصول المساعدات الجديدة

على صعيد آخر، أشار مسؤولون أمريكيون لصحيفة "الجارديان" البريطانية، إلى أن حزمة المساعدات البالغة 6 مليارات دولار ستمول من خلال "مبادرة المساعدات الأمنية لأوكرانيا"، وهو ما يعني أنها ستحتاج إلى فترة زمنية طويلة، قد تصل إلى سنوات قبل أن تصل الأسلحة والمعدات إلى ساحة المعركة في أوكرانيا.

وتابع المسؤولون أن الحزمة ستشمل أيضًا المزيد من أنظمة صواريخ "هيمارس" عالية المدى، وطائرات مُسيرة انتحارية "كاميكازي" من طراز "سويتشبليد" و"بوما" ومضادات طائرات وأنظمة مدفعية متنوعة.