الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حبس ترامب يثير تساؤلات الأمريكيين.. والسلطات تبحث طريقة تأمينه

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

يعتقد غالبية الأمريكيين أن الرئيس السابق دونالد ترامب يُعامل بشكل مختلف عن معظم المتهمين الجنائيين في قضية الأموال السرية، وفقًا لاستطلاع جديد أجرته شبكة "سي إن إن".

محاكمة ترامب

وبدأت محاكمة ترامب بشأن الأموال غير المشروعة يوم الاثنين الماضي، وهي أول محاكمة جنائية لرئيس أمريكي سابق، وهو مُتهم بـ34 تهمة تتعلق بتزوير سجلات الأعمال في ما يتعلق بالتعويضات لمحاميه في ذلك الوقت، مايكل كوهين، الذي دفع لممثلة إباحية نحو 130 ألف دولار قبل انتخابات عام 2016، لشراء صمتها بشأن علاقة مزعومة مع ترامب، وهو ما ينفيه.

وأظهر استطلاع آخر للرأي أجرته مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية أن 24% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أن الرئيس السابق سيُدان بارتكاب جريمة في قضية المال الصامت.

استطلاع "SSRS"

تم إجراء استطلاع CNN بواسطة "SSRS" في الفترة بين 18 و23 أبريل، مع عينة مكونة من 1212 مشاركًا وهامش خطأ في أخذ العينات يزيد أو ناقص 3.4 نقطة مئوية.

وقال 36% ممن شملهم الاستطلاع إنهم لا يعتقدون أنه سيتم إدانة الرئيس السابق، فيما قال 39% إنهم لا يعتقدون أن الرئيس السابق سيُدان بارتكاب جريمة، أو أنهم غير متأكدين.

ووجد الاستطلاع نفسه أن 43% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع يعتقدون أنه يجب إدانة ترامب بارتكاب جريمة في هذه القضية، ويعتقد 37% أنه لا ينبغي إدانته، و20% غير متأكدين.

وفي أعقاب اليوم الثاني من اختيار هيئة المحلفين في محاكمته، أشار ترامب إلى المبالغ المستردة باعتبارها "نفقات قانونية"، وألقى بعض اللوم على محاسبيه.

ترامب قد يواجه أحكاما بالسجن
تحدٍ لوجستي

وتواجه السلطات الأمنية الأمريكية تحديًا لوجستيًا كبيرًا، يتمثل في احتمالية وضع الرئيس السابق رهن الاعتقال، في ظل التهم الجنائية المتراكمة ضده، التي قد تصل عقوبتها إلى 136 عامًا في السجن.

وتدرس الخدمة السريّة المكلفة بحماية الرؤساء السابقين سيناريوهات غير مألوفة لضمان سلامته في حال صدور أمر باحتجازه، ما يثير تساؤلات حول كيفية التعامل مع هذا الوضع الاستثنائي الذي لم يسبق له مثيل في تاريخ الولايات المتحدة.

سيناريوهات غير مألوفة

وقالت مصادر لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن جهاز الخدمة السريّة، المكلف بحماية الرؤساء الأمريكيين السابقين، يدرس كيفية التصرف إذا انتهى الأمر بالرئيس السابق خلف القضبان.

يوم الثلاثاء الماضي، حجب القاضي خوان ميرشان، قرارًا بشأن ما إذا كان سيتم احتجاز ترامب، بسبب ازدراء المحكمة، وانتهاكات مزعومة لأمر حظر النشر في القضية، إلا إنه ليس من الواضح بحسب الصحيفة متى سيعلن الأخير عن حكمه في هذا الصدد.

دراسة حماية ترامب

وعقد مسؤولون من الخدمة السرية ووكالات إنفاذ القانون الأخرى اجتماعًا الأسبوع الماضي، ركزوا فيه على كيفية التحرك وحماية ترامب إذا أمر القاضي في النهاية بوضعه في زنزانة الحجز بالمحكمة، حسبما قال شخصان مطلعان على الأمر للصحيفة الأمريكية.

احتجاز منفصل وفحص دقيق

ووفقًا لما أشار المسؤولون للصحيفة الأمريكية، فإنه إذا كان رئيس الدولة السابق مسجونًا بالفعل، فيجب احتجازه بشكل منفصل عن السجناء الآخرين، مع فحص جميع طعامه وأغراضه الشخصية الأخرى.

وقالوا إنه من أجل تحقيق ذلك، سيتعين على فريق من العملاء العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالتناوب داخل وخارج المنشأة، ورغم أن الأسلحة النارية محظورة تمامًا في السجون الأمريكية، لكن هؤلاء العملاء "سيكونون مسلحين رغم ذلك"، بحسب المصادر.