الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزيرة الخزانة الأمريكية: اقتصادنا قوي.. وكل الخيارات متاحة أمام قدرة الصين

  • مشاركة :
post-title
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قالت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، الخميس، إن نمو الاقتصاد الأمريكي من المرجح أنه أقوى مما أشارت إليه بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول، والتي جاءت أضعف من المتوقع.

وذكرت أن إدارة الرئيس جو بايدن تُبقي كل الخيارات متاحة للرد على تهديدات ناجمة عن قدرة الصين الصناعية المفرطة، وفقًا لما ذكرته "رويترز".

وأضافت "يلين"، أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول قد يُعدل برفعه بعد توفر مزيد من البيانات، وأن التضخم سيتراجع إلى مستويات طبيعية أكثر بعد أن أدت مجموعة من العوامل "غير المألوفة" إلى تراجع الاقتصاد إلى أضعف مستوياته منذ قرابة عامين.

وتابعت يلين: "يواصل الاقتصاد الأمريكي أداءه الجيد للغاية"، وذلك ردًا على تقرير لوزارة التجارة أظهر أن الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة نما 1.6% على أساس سنوي في الربع الماضي.

ويأتي ذلك أقل من نسبة 2.4% التي قدرها اقتصاديون وأقل من نصف معدل الربع الأخير من 2023، وأظهر التقرير أيضًا تزايدًا مقلقًا في التضخم مع صعود مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الذي يستثني أسعار الأغذية والطاقة، بلغ 3.7% على أساس سنوي بعد ارتفاعه 2% في الربع الأخير من 2023.

وأوضحت "يلين" أن المقترح الأمريكي لاستغلال فوائد أصول روسية مجمدة بقيمة 300 مليار دولار في مساعدة أوكرانيا "قد تحظى بتأييد واسع من الحلفاء في مجموعة السبع".