الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"وداعا جوليا" و"بنات ألفة" و"إن شاء الله ولد" تتنافس على جوائز النقاد للأفلام العربية

  • مشاركة :
post-title
فيلم وداعا جوليا

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

تصدر فيلم "وداعًا جوليا" للمخرج السوداني محمد كردفاني، ترشيحات النسخة الثامنة لجوائز النقاد للأفلام العربية، والتي سيتم الإعلان عن الفائزين بها خلال حفل توزيع جوائز النقاد للأفلام العربية، بفعاليات النسخة 77 من مهرجان كان السينمائي المقرر إقامتها في الفترة من 15 إلى 24 مايو المقبل.

يشرف مركز السينما العربية ومقره القاهرة على جوائز النقاد للأفلام العربية، ويتولى تحكيمها 209 نقادًا من 72 دولة، بينما سيتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل يقام 18 مايو المقبل في مدينة كان.

يعد "وداعًا جوليا"، أول فيلم سوداني يتم عرضه في الاختيار الرسمي لمهرجان كان، وهو عن قصة امرأتين - واحدة من الشمال والأخرى من الجنوب - يجمعهما القدر في علاقة معقدة تحاول التوفيق بين الاختلافات، بين مجتمعات شمال وجنوب السودان في الدولة التي مزقتها الحرب.

حصد الفيلم الذي شهد أول ظهور لكردفاني، ترشيحات في ثماني فئات من جوائز السينما العربية، بما في ذلك أفضل فيلم طويل، مخرج، سيناريو، ممثلة، ممثل، مونتاج.

ومن بين المرشحين الآخرين للجوائز أيضاً الفيلم الكوميدي الاجتماعي "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد، والفيلم الوثائقي الدرامي للمخرجة التونسية كوثر بن هنية "بنات ألفة" الذي يدور حول امرأة عصامية تُدعى ألفة تتولى رعاية 4 بنات، وتنقلب حياتها رأسًا على عقب حينما تختفي ابنتيها الكبار في ظروف غامضة.

كما تم اختيار المرشحين لهذا العام من بين الأفلام العربية التي عُرضت لأول مرة في مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربي في عام 2023، إذ جاءت المشاركات من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي مصر، السودان، الأردن، المملكة العربية السعودية، فلسطين، اليمن، تونس، المغرب، سوريا، ولبنان.

ومن المقرر أن تشمل جوائز الفيلم العربي هذا العام، ولأول مرة، جائزة أفضل فيلم قصير.