الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السينما ملاذ عالمي للتعبير.. صورة شاعرية تزين الملصق الدعائي لمهرجان كان

  • مشاركة :
post-title
الملصق الدعائي لمهرجان كان السينمائي 77

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

زيّن مشهد من الفيلم التسعيناتي الشهير Rhapsody in August للمخرج الياباني أكيرا كوروساوا الملصق الدعائي الرسمي للدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي، ليصبغ عليه صورة جمالية وشعرية، توضح سحر وبساطة السينما، حسبما جاء في وصف إدارة المهرجان للملصق الدعائي.

الفيلم الذي تم عرضه خارج المنافسة في مهرجان كان عام 1991، تدور أحداثه حول جدة كانت ضحية لتفجير ناجازاكي في 9 أغسطس 1945، تنقل إيمانها بالحب والنزاهة كحصن ضد الحرب إلى أحفادها وابن أخيها الأمريكي.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إعلامي: "يعكس هذا الملصق مسرح السينما، ويحتفل بالفن السابع، ويمنح الجميع صوتًا، فهو يتيح التحرر، لأنه يتذكر الجروح، ويحارب النسيان، ويهدئ الصدمات، ويساعد على إصلاح الأحياء".

وأضاف البيان: "في عالم هش يتساءل باستمرار عن الآخر، يؤكد مهرجان كان من جديد قناعة مفادها أن السينما هي ملاذ عالمي للتعبير والمشاركة، مكان تُكتب فيه إنسانيتنا بقدر ما تُكتب فيه حريتنا".

وكانت إدارة المهرجان كشفت أيضًا أنه سيتم عرض نسخة مرممة من فيلم Napoleon الصادر عام 1927، ضمن فعاليات الدورة المقبلة، والذي يعد أسطورة معروفة لعشاق السينما في جميع أنحاء العالم، وأحد أبرز أعمال السينما الصامتة.

استغرق ترميم نسخة الفيلم أكثر من 16 عامًا لإعادة تحفة المخرج أبيل جانس إلى الحياة.