الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الشرطة الأمريكية تقمع انتفاضة طلاب الجامعات ضد الإرهاب الإسرائيلي

  • مشاركة :
post-title
طلاب الجامعات في الولايات المتحدة يتظاهرون ضد الإرهاب الإسرائيلي

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تقوم الشرطة الأمريكية بقمع المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، في عدد من جامعات الولايات المتحدة، واعتقال المحتجين على الإرهاب الإسرائيلي.

واعتقلت الشرطة الأمريكية، أمس الاثنين، العشرات من طلاب جامعة "ييل" بعد إقامة مخيم في الحرم الجامعي دعمًا للقضية الفلسطينية، وهي واحدة من عدد متزايد من الجامعات الأمريكية التي نظمت فيها مظاهرات ضد الحرب الإسرائيلية الدموية على غزة، ودعم الرئيس الأمريكي جو بايدن للإرهاب الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة "ييل ديلي نيوز" الجامعية، أن المتظاهرين كانوا في ليلتهم الثالثة للتخييم لحث "جامعة ييل" على سحب استثماراتها من الشركات المصنعة للأسلحة العسكرية، التي يتم استخدامها في الحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة.

وكتبت الصحيفة على منصة "إكس" -توتير سابقًا- أن الضباط تجمعوا في موقع الاحتجاج في بينكي بلازا، قبل الساعة السابعة من صباح أمس الاثنين بقليل، وشوهدوا وهم يقتربون من المعسكر، ويقلبون مداخل الخيام.

ثم أصدرت الشرطة تحذيرًا للطلاب والصحفيين بالمغادرة، وإلا فسيتم القبض عليهم. وبعد دقائق، كتبت صحيفة الجامعة على "إكس" أن الشرطة كانت تعتقل الأشخاص.

وقالت جامعة ييل في بيان، أمس الاثنين، إنه تم إصدار مذكرات استدعاء لـ 47 طالبًا. وبعد ليلة ثالثة من التخييم، اعتقل ضباط الشرطة المتظاهرين المتضامنين مع فلسطين في حرم جامعة ييل في 22 أبريل 2024.

وقال مكتب عمدة نيو هيفن، إن المتظاهرين المعتقلين تم نقلهم إلى منشأة تابعة لشرطة ييل، حيث تم استجوابهم، ووجهت إليهم تهم التعدي الجنائي من الدرجة الأولى وجنحة، ثم أطلق سراحهم.

وقالت الجامعة إن المعتقلين ستتم إحالتهم أيضًا إلى إجراءات تأديبية في جامعة ييل، والتي تتضمن مجموعة من العقوبات، مثل التوبيخ أو المراقبة أو التعليق.

وبعد الاعتقالات، قام حشد يضم أكثر من 200 متظاهر بإغلاق تقاطع شارعي "جروف وكودج" في الحرم الجامعي، حيث أعلن المنظمون، أن الأشخاص المعتقلين متهمون بجنح من الدرجة الأولى، حسبما كتبت صحيفة الجامعة على منصة "إكس".

وقال المنظمون إن ثلاث جامعات في منطقة بوسطن، وهي تافتس ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وإيمرسون، نظمت أيضًا مخيمات احتجاج خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفي الوقت نفسه، قامت جامعة "هارفارد بتقييد" الوصول إلى هارفارد يارد، وهي منطقة عشبية محاطة بأسوار في الحرم الجامعي، حتى بعد ظهر الجمعة الماضي. وذكرت الصحيفة الجامعية، هارفارد كريمسون، أن القرار جاء تحسبًا واضحًا لاحتجاجات الطلاب.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن شرطة نيويورك، أنه تم اعتقال طلاب وأعضاء بهيئة التدريس بجامعة نيويورك، خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في الجامعة.

ويأتي ذلك بينما ذكرت وكالة "رويترز" أن جامعة كولومبيا في نيويورك، ألغت حضور الطلاب بعد أحداث إخلاء مخيم نصبه طلاب؛ احتجاجًا على حرب إسرائيل على غزة.

وتعرضت جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس لانتقادات الأسبوع الماضي، بعد أن ألغت كلمة لطالب متفوق كان حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطًا بوثيقة تعبر عن دعم الفلسطينيين في غزة. وقالت جامعة جنوب كاليفورنيا إنها قررت إلغاء الخطاب بناءً على مخاوف تتعلق بالأمن وإمكانية تعطيله.