الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حسام زكي: القمة الصينية العربية حدث تاريخي.. وبكين تفتح جميع قنواتها للتواصل

  • مشاركة :
post-title
السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن القمة العربية الصينية التي أُقيمت في الرياض، حدث تاريخي، إذ إن العرب وبكين لديهما حضارات مشتركة.

أضاف "زكي"، في مقابلة خاصة لـ"القاهرة الإخبارية"، أن فكرة القمة اقترحها أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في عام 2018، ولاقت القبول من جميع الأطراف، وأعربت الرياض عن استعدادها لاستضافة أول قمة.

أوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الجانب الصيني في إطار تواصله مع العالم العربي، يفتح جميع قنواته، وسبل الاتصال في مختلف المجالات.

أكد حسام زكي أن القمة العربية الصينية ليست على حساب طرف آخر، وأنها حملت أكثر مما تحتمل، لافتًا إلى جميع الأطراف تنظر للمسألة بمنظور استراتيجي لا أحد يعلمه، وأن حقيقة الأمر أسهل من ذلك، وهي أن هناك تقاربًا عربيًا صينيًا ليس وليد اللحظة، ولكنه منذ ما يقرب من 18 عامًا، أي منذ عام 2004.

أوضح أن اتجاه الدول العربية والصين لرفع مستوى التقارب لا غبار على ذلك، وأن ذلك ظهر خلال بعض الأسئلة التي وُجهت للمؤتمر الصحفي عقب انتهاء القمة، مشددًا على أهمية الحاجة إلى التعاون والتعامل مع القوى العالمية الثانية.