الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تقرير: 5 صواريخ إيرانية أصابت قاعدة نيفاتيم وأتلفت طائرة "سي-130"

  • مشاركة :
post-title
صواريخ إيرانية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

اهتزت السماء فوق إسرائيل بوابل من الصواريخ والطائرات المسيرة القادمة من إيران، ردًا على غارة سابقة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق مطلع الشهر الجاري، ما أسفر عن سقوط ضحايا، وفي خضم هذا التصعيد المروع شهدت قواعد جوية إسرائيلية رئيسية إصابات مباشرة من الصواريخ الباليستية الإيرانية.

وحول تفاصيل الهجوم الإيراني واسع النطاق، كشفت شبكة "أي بي سي نيوز" الأمريكية، نقلًا عن مصادر عسكرية أمريكية، أن القوات الأمريكية دمرت 80 طائرة مسيرة، و6 صواريخ باليستية على الأقل من أصل أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة أطلقتها إيران.

وتوضح الشبكة الأمريكية أنه على الرغم من جهود الدفاع الجوي الإسرائيلي والأمريكي، إلا أن 9 صواريخ إيرانية على الأقل اخترقت أجواء إسرائيل وأصابت قاعدتين جويتين رئيسيتين، مشيرة إلى أن 5 صواريخ باليستية أصابت منشآت في قاعدة نيفاتيم الجوية، مُتلفةً طائرة نقل من طراز سي-130، إضافة إلى إحدى المدرجات غير المستخدمة ومنشآت تخزينية فارغة، فيما لم تسجل قاعدة النقب الجوية، التي استُهدفت بـ 4 صواريخ باليستية، أضرارًا كبيرة.

في حين أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن نظام الدفاع الجوي الخاص به بالإضافة إلى طائرات مقاتلة من سلاح الجو الإسرائيلي وأنظمة دفاعية جوية تابعة لشركاء إسرائيل اعترضت 99% من أكثر من 300 "تهديد من أنواع مختلفة" أطلقتها إيران باتجاه إسرائيل، بما في ذلك 120 صاروخًا باليستيًا وأكثر من 30 صاروخًا كروز.

ومن جانبها، أكدت مصادر أمريكية رفيعة المستوى أن نصف الصواريخ الباليستية التي أطلقتها إيران تقريبًا، إما فشلت في الإطلاق أو في الطيران أو تحطمت قبل الوصول إلى أهدافها في إسرائيل، مشيرة إلى أن عدد الصواريخ الباليستية الموجهة إلى إسرائيل تراوح بين 115 و135 صاروخًا.

وبدأت إيران، مساء السبت 13 أبريل، في شن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، قال الحرس الثوري الإيراني عنه أنه سيكون "هجومًا مركبًا".

يأتي ذلك ردًا من طهران على استهداف إسرائيل لمقر القنصلية الإيرانية في دمشق، حيث قصفت طائرات حربية إسرائيلية مطلع أبريل الجاري مقر القنصلية، ما أسفر عن مقتل 16 شخصًا على الأقل.

وأكد التلفزيون الإيراني، السبت الماضي، بدء هجوم واسع بالمسيرات على إسرائيل يشنه الحرس الثوري على أهداف إسرائيلية في أرض فلسطين المحتلة.

ونقل الإعلام الإيراني الرسمي عن الحرس الثوري الإيراني قوله في بيان، إنه استهدف أماكن محددة في إسرائيل بإطلاق عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ.

ومن جانبه، تحدث دانيال هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن استعداد الجيش الكامل للرد على الهجوم الإيراني.

وقال خلال مؤتمر صحفي، "سنعمل على منع أي مسيرات إيرانية من بلوغ إسرائيل"، مضيفًا أن "هناك استعدادًا من سلاح الجو لمواجهة أي تهديد إيراني".

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مصادر إسرائيلية، إن الهجوم الإيراني يشمل صواريخ "كروز" وليس فقط طائرات مسيّرة.