الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عالقون في سماء تركيا.. استمرار عمليات الإنقاذ في حادث التلفريك

  • مشاركة :
post-title
محاولات إنقاذ العالقين تركيا

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تستمر جهود إنقاذ العالقين إثر اصطدام كابينة عربة تلفريك بعمود مكسور في إقليم أنطاليا بجنوب تركيا، في حادث أسفر عن وفاة شخص، وإصابة 10 أخرين، بينهم طفلان، إذ بلغ عدد العالقين 184 شخصًا، بعدما توقف نظام التلفريك في المنطقة.

عالقون في الهواء

سقط أحد الأعمدة في مرفق تلفريك Tünektepe في أنطاليا عند الساعة 17:28 أمس الجمعة لسبب غير محدد. وفور التنبيه، توجهت العديد من فرق الإطفاء والشرطة والطواقم الطبية إلى المنطقة، وبحسب النتائج الأولية تبين وفاة شخص وإصابة 7 أشخاص في الحادث.

وبعد الحادث، توقف نظام التلفريك وعلق العديد من الأشخاص في كبائن الهواء، وبينما بدأ العمل لإنزال الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل، جاءت فرق الدعم من المقاطعات المحيطة لجهود الإنقاذ.

ومن جهته، أعلن وزير الداخلية علي يرليكايا أنه تم الدفع بـ543 فردًا و7 مروحيات وطائرة شحن عسكرية و108 مركبات و6 سيارات إسعاف وطائرات بدون طيار من إدارة الكوارث والدرك والمديرية العامة للأمن وخفر السواحل والمنظمات غير الحكومية وفرق الإطفاء في المنطقة، وأسفرت الجهود عن إجلاء 137 شخصًا من 19 كابينة معلقة.

بدء التحقيق

ومن جهته، أعلن وزير العدل يلماز تونش، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي، بعد الحادث، أنه تم فتح تحقيق قضائي في الحادث.

وقال "تونش"، في بيان له: "أتمنى رحمة الله لمواطننا الذي فقد حياته في الحادث الذي وقع نتيجة كسر عمود التلفريك على خط تلفريك Sarısu-Tünektepe الذي يعمل في منطقة كونيالتي في أنطاليا، وسقوط إحدى الكبائن، والشفاء العاجل لمواطنينا المصابين".

وأضاف: "يتم إيلاء اهتمام كبير لإنقاذ مواطنينا المحاصرين في كبائن التلفريك، وتستمر جهودنا، أولويتنا هي الوصول إلى مواطنينا في أقرب وقت ممكن. وبدأ تحقيق قضائي من قبل مكتب المدعي العام الرئيسي في أنطاليا فيما يتعلق بالحادث، إذ تم تعيين لجنة خبراء مكونة من 5 أشخاص تتكون من مهندسين ميكانيكيين ومهندسين كهربائيين وخبراء في الصحة والسلامة المهنية لتحديد سبب الحادث.. إنهم يواصلون التحقيق الميداني والقضائي المستمر بكل جوانبه".

أردوغان يتابع

وأعلن مدير الاتصالات فخر الدين ألتون، أن الرئيس رجب طيب أردوغان يتابع عن كثب جميع التطورات المتعلقة بالحادث، قائلًا: "يتابع رئيسنا أردوغان عن كثب جميع التطورات المتعلقة بهذا الحادث المؤلم، ويتلقى معلومات فورية حول القضية من الوزارات المعنية ومحافظنا.. كما تعمل وزارة الداخلية بشكل مكثف على إجلاء المواطنين المحاصرين"، وفقًا لموقع "NTV" الإخباري التركي.

وشدد ألتون على ضرورة الابتعاد عن اتباع المنشورات التي تحتوي على معلومات مضللة قد يتم طرحها على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص هذا الحادث المأساوي، ومتابعة التطورات عبر القنوات الرسمية.

كيف وقع الحادث؟

وردًا على الأسئلة حول سبب الحادث، صرح رئيس إدارة الكوراث والطوارئ (آفاد) أوكاي ميميس أن كل تركيز الإدارة ينصب على إنقاذ المواطنين، وإنهم على اتصال مع الكوادر الفنية، مضيفًا أنه تم إنقاذ 137 شخصًا محاصرين في 19 كابينة، ويستمر إجلاء 29 شخصًا في 5 أخرى.

وقال باكي ديراش، أحد المواطنين الذين تم إنقاذهم من الكابينة ونقلهم إلى قيادة خفر السواحل في أنطاليا بطائرة هليكوبتر، للصحفيين، إنه تقطعت به السبل لمدة 10 ساعات تقريبًا، ومن ثم تم إنقاذه.