الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

والت ديزني.. رائد فن أفلام الرسوم المتحركة في السينما العالمية

  • مشاركة :
post-title
والت ديزني..رائد فن أفلام الرسوم المتحركة في السينما العالمية

القاهرة الإخبارية - رشا حسنى

والت ديزني منتج سينمائي وتليفزيوني أمريكي، وفنان رسوم متحركة مبتكر، اكتسب شهرته ذائعة الصيت عالميًا من ابتكاره لشخصيات الرسوم المتحركة التي عشقها وارتبط بها الملايين حول العالم مثل ميكي ماوس.

استمرت مسيرته الفنية لسنوات تجاوزت الأربعين عامًا وقال عنه رسام الكاريكاتير والسياسي البريطاني الشهير ديفيد لو إنه "الشخصية الأكثر أهمية في فنون التصوير منذ ليوناردو".

والداه وأشقاؤه

يعد والت ديزني واحدًا من خمسة أطفال، أربعة ذكور وفتاة ولدوا جميعًا للأب إلياس ديزني، وهو كندي أيرلندي، والأم فلورا كول ديزني، ألمانية أمريكية.

شارك والتر إلياس "والت" ديزني في تأسيس شركة والت ديزني للإنتاج مع شقيقه روي، والتي أصبحت فيما بعد واحدة من أشهر شركات إنتاج أفلام الرسوم المتحركة في العالم.

والت ديزني

طفولته

عاش والت ديزني المولود في 5 ديسمبر 1901 بشيكاغو، قبل أن يقضي معظم طفولته في مدينة مارسيلين بولاية ميسوري، حيث بدأ الرسم وبيع الصور للجيران وأصدقاء العائلة.

في عام 1911، انتقلت عائلته إلى مدينة كانساس، حيث تطور حب ديزني للقطارات، وكان عمه مايك مارتن مهندس قطارات يعمل على الطريق ما بين مدن فورت ماديسون وأيوا ومارسيلين، وفي وقت لاحق، سيعمل ديزني في وظيفة صيفية في السكك الحديدية، كبائع للوجبات الخفيفة والصحف للمسافرين.

التحق ديزني بمدرسة ماكينلي الثانوية في شيكاغو، حيث بدأ دراسة الرسم والتصوير ورسم الكاريكاتير للجريدة المدرسية، وفي المساء، التحق بدورات معهد شيكاغو للفنون.

عندما بلغ ديزني سن السادسة عشرة، ترك الدراسة للانضمام إلى الجيش ولكنه رُفض لكونه دون السن القانونية، وبدلاً من ذلك، انضم إلى الصليب الأحمر وأُرسل إلى فرنسا لمدة عام لقيادة سيارة إسعاف، ثم عاد إلى الولايات المتحدة في عام 1919.

الوظيفة الأولى

في عام 1919، انتقل ديزني إلى مدينة كانساس لكي يعمل رسامًا بالصحف، حيث وفّر له شقيقه روي وظيفة فيPesmen-Rubin Art Studio، حيث عمل مع رسام الكاريكاتير الشهير آنذاك المعروف باسم أوب إيوركس، ثم انتقل للعمل فيKansas City Film Ad Company، حيث بدأ في صناعة الإعلانات التجارية التي تعتمد على الرسوم المتحركة.

في هذا الوقت تقريبًا، بدأ ديزني تجربة التعامل مع الكاميرا السينمائية، ومحاولة تحريك الرسوم المرسومة يدويًا، ثم قرر إنشاء شركة الرسوم المتحركة الخاصة به، وعيّن فريد هارمان كأول موظف بها.

عقد ديزني وهارمان صفقة مع مسرح محلي في مدينة كانساس لعرض أفلامهما الكرتونية، والتي أطلقا عليها اسمLaugh-O-Grams، ونالت شعبية كبيرة، ثم تمكن ديزني من امتلاك الاستوديو الخاص به، والذي منحه نفس اسم السلسة الكرتونيةLaugh-O-Grams.

الفشل الأول

استأجر ستوديو Laugh-O-Gram عددًا من الموظفين، بما في ذلك إيوركس وشقيق هارمان، وقاموا بابتكار سلسلة من القصص الخيالية مدتها سبع دقائق جمعت بين الحركة الحية والرسوم المتحركة، وأطلقوا عليها اسم أليس في كارتون لاند، ومع ذلك وبحلول عام 1923، أُثقل الاستوديو بالديون، واضطر ديزني إلى إعلان إفلاسه.

استوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة

في العام نفسه انتقل ديزني وشقيقه روي إلى هوليوود مع رسام الكاريكاتير أوب إيوركس، وهناك بدأ الثلاثة استوديوDisney Brothers Cartoon Studio، وسرعان ما غيرت الشركة اسمها إلى استوديوهات والت ديزني، بناء على اقتراح روي.

كانت أول صفقة لشركةWalt Disney Studios مع الموزعة مارجريت وينكلر في مدينة نيويورك، لتوزيع رسوم أليس الكرتونية، ثم ابتكروا أيضًا شخصيةOswald the Lucky Rabbit وتعاقدوا على بيع سلسلتها القصيرة بمبلغ 1500 دولار لكل منهم، وفي أواخر العشرينيات من القرن الماضي، انفصلت الشركة عن الموزعة وابتكروا رسومًا متحركة تصور ميكي ماوس وأصدقائه.

في عام 1932 أُنتج أحد أشهر أفلام الرسوم المتحركة لشركة ديزني Flowers and Trees أو الزهور والأشجار، وكان أول فيلم تنتجه الشركة بالألوان وفاز بجائزة الأوسكار في عام 1933، ثم أصدرت فيلمThe Three Little Pigs أو الخنازير الثلاثة الصغيرة وأغنيته الشهيرة "من يخاف من الذئب الكبير السيئ؟" التي أصبحت حديث البلاد في خضم أزمة الكساد العظيم.

في ديسمبر 1939، تم افتتاح مقر جديد لاستوديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة في بوربانك، وفي عام 1941، حدثت انتكاسة للشركة عندما أضرب رسامو الرسوم المتحركة واستقال الكثير منهم، واستغرق الأمر سنوات عديدة قبل أن تتعافى الشركة بالكامل.

ميكي ماوس وشخصيات أخرى

كان أول فيلم ناجح لشركة ديزني من بطولة ميكي ماوس عبارة عن فيلم رسوم متحركة قصير مُزود بالصوت والموسيقى يسمىSteamboat Willie، عُرض لأول مرة على مسرح كولوني في نيويورك في 18 نوفمبر 1928 حيث كان الصوت قد شق طريقه للتو وتحولت الأفلام من أفلام صامتة إلى أفلام ناطقة، وجسّد ديزني صوت ميكي الشخصية التي رسمها وطورها كبير الرسوم المتحركة أوب إيوركس.

أنتج ديزني أكثر من 100 فيلم روائي طويل، أولها كانSnow White and the Seven Dwarfs أو بياض الثلج والأقزام السبعة، الذي عُرض لأول مرة في لوس أنجلوس في 21 ديسمبر 1937، وحقق إيرادات خيالية في تلك الفترة وصلت إلى 1.499 مليون دولار، على الرغم من الكساد الكبير، وفاز بثماني جوائز أوسكار، مما شجع الشركة على الاستمرار في إنتاج الأفلام الطويلة.

كانت آخر نجاحات ديزني السينمائية التي أنتجها بنفسه، الفيلم السينمائي Mary Poppins، الذي عُرض في عام 1964 وكان مزيجًا من الحركة الحية والرسوم المتحركة.

وفاته

أصيب ديزني بسرطان الرئة في عام 1966 وتوفي في مثل هذا اليوم 15 ديسمبر 1966 عن عمر يناهز 65 عامًا، ودفن رماده في مقبرة فورست لون بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.