الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معركة الأسلاك الشائكة.. حاكم تكساس يوجه تحذيرا قويا لـ"بايدن"

  • مشاركة :
post-title
جو بايدن وجريج أبوت

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

وجه حاكم ولاية تكساس (الجمهوري) جريج أبوت، تحذيرًا شديد اللهجة إلى الرئيس الأمريكي (الديمقراطي) جو بايدن، من أن محاولته التدخل في ما تفعله تكساس للحد من الهجرة غير الشرعية عبر الحدود الجنوبية للولاية، من شأنها أن تدمر حملته للفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض، وفق ما ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وقال أبوت، في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، أن الهجرة غير الشرعية ستكون "القضية الأولى" خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2024، مشيرًا إلى أن قوات الحرس الوطني في تكساس، نصبت أكثر من 100 ميل من "الأسلاك الشائكة" في محاولة لضبط المعابر، والحد من الهجرة غير الشرعية إلى الولاية الجنوبية.

وتسببت خطط معالجة الهجرة غير الشرعية في تصاعد التوترات بين سلطات تكساس وإدارة بايدن خلال الأشهر القليلة الماضية، وجعل الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي أصبح في مارس المرشح الرئاسي المفترض للحزب الجمهوري، من الحد من الهجرة عبر الحدود الجنوبية، أحد العناصر الرئيسية في محاولته للفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض.

وخلال ظهوره على شبكة "فوكس نيوز"، أمس الأول الجمعة، قال أبوت: "أولًا، يجب أن أشيد بالحرس الوطني لدينا لتصعيده ووضع أكثر من 100 ميل من الأسلاك الشائكة، لأنه حاجز فعال يمنع الدخول غير القانوني".

وأضاف: "لكن كما تعلمون جميعًا، فإن القضية الأولى في الولايات المتحدة في السباق الرئاسي هي الهجرة غير الشرعية، وتعرفون أن ولاية تكساس هي الوحيدة التي كثفت جهودها لفعل أي شيء حيال ذلك".

وحذر "أبوت" بايدن قائلًا: "إذا تدخل بايدن، الذي يعاني من تراجع كبير في استطلاعات الرأي بشأن الهجرة غير الشرعية، في ما تفعله تكساس، فإن ذلك سيدمر حملته حقًا".

ومضى "أبوت" قائلًا إن غالبية أفراد حرس الحدود المنتشرين في تكساس "يدعمون ما نقوم به، لذا فهم ضد الرئيس".

وأضاف: "بالعودة إلى انتخابات 2024، سيؤدي ذلك إلى تفكيك حملة بايدن بالكامل لملاحقة الشخص الوحيد في الولايات المتحدة الذي يوقف الهجرة غير الشرعية. وسيقضي ذلك على حملته وستنتهي حملته غدًا، وربما يترك أيضًا المنصب غدًا".

وشارك حاكم ولاية تكساس مقطعًا مدته دقيقة و43 ثانية من ظهوره على شبكة "فوكس نيوز" على منصة" إكس"، إلى جانب بيان صحفي حول فعالية عملية "لون ستار" Lone Star، التي أطلقها في محاولة للحد من الهجرة غير الشرعية في عام 2021.

وجاء في البيان الصحفي: "منذ إطلاق عملية لون ستار، أدت الجهود المشتركة بين الوكالات إلى اعتقال أكثر من 506.500 مهاجر غير شرعي وأكثر من 41.200 اعتقال جنائي، مع أكثر من 36.700 تهمة جنائية".

وأضاف البيان: "في الحرب ضد أزمة الفنتانيل، صادرت سلطات إنفاذ القانون في تكساس أكثر من 471 مليون جرعة مميتة من الفنتانيل خلال هذه المهمة الحدودية".

وفي يناير، قضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة، بأنه يجوز للعملاء الفيدراليين إزالة الأسلاك الشائكة الموضوعة عبر حدود تكساس، ما أثار ردّ فعل غاضبًا من أبوت الذي قال أن ولايته تتعرض "لغزو"، واستند إلى "سلطتها الدستورية للدفاع عن حماية نفسها".

وفي 19 مارس، علقت محكمة الاستئناف الفيدرالية مشروع القانون رقم 4 بمجلس الشيوخ في ولاية تكساس، وهو جزء من تشريع الولاية الذي وقعه أبوت، ويسمح لسلطات إنفاذ القانون في تكساس، باحتجاز وترحيل المهاجرين غير الشرعيين، مما يثير الجدل حيث يُنظر إلى ذلك عادةً على أنه مسؤولية فيدرالية، وفق "نيوزويك".