الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي يأمل في تحديد موعد لقمة سلام بسويسرا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إنه يأمل أن يحدد مع الرئيسة السويسرية، فيولا أمهيرد، موعدًا خلال أيام؛ لعقد قمة عالمية للسلام في سويسرا، بمشاركة ما يتراوح بين 80 و100 دولة.

وذكرت روسيا أنّ مثل هذا الاجتماع لن يكون له أي معنى إذا لم تشارك فيه، واقترحت كييف في السابق عقد قمة عالمية للسلام، لكنها قالت إنه لن يتم توجيه دعوة لروسيا.

وقال زيلينسكي خلال مقابلة تلفزيونية، إنه سيتعين عليه الاتفاق مع الرئيسة السويسرية على الموعد، وجرى إرسال الدعوات إلى زعماء العالم.

وأضاف: "نتوقع أن يكون لدينا 80 إلى 100 دولة، أعتقد أن هذا هو عدد الدول التي ستكون قادرة على الأقل على محاولة إجبار روسيا على السلام العادل".

وأضاف في المقابلة التي جرى تسجيلها خلال زيارته لمنطقة تشيرنيهيف، حيث تفقد تحصينات، يوم الجمعة، أنه لا توجد حتى الآن قائمة محددة بالدول، لكنه قال سنتفق على كيفية تنفيذ ذلك في الأيام المقبلة، كما آمل، وليس أسابيع.

وردًا على سؤال عن دور تركيا، أشار إلى أنه ممتن للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لدعمه ورغبته في الوساطة، مُشيرًا إلى أنّ تركيا لديها أيضًا مصالح أخرى وعلاقات قوية مع روسيا.

وأوضح: "تركيا كوسيط لا تكفي بالنسبة لنا"، موضحًا أنها من بين الدول التي يمكنها القيام بمهمة وساطة، لكن ليس وسيطًا منفردًا.