الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أملا في النصر.. زيلينسكي يطيح بمساعديه "العجزة"

  • مشاركة :
post-title
جنازة ضابط أوكراني لقى مصرعه في 24 مارس – وكالات

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

ضمن سلسة التغييرات التي تطيح بالقيادات الأوكرانية العاجزة عن وقف التقدم الروسي السريع في أرض المعركة، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إقالة أحد كبار مساعديه، والعديد من المستشارين.

وأقال زيلينسكي مساعده سيرجي شيفير من منصب المساعد الأول، بعد أن عمل معه منذ عام 2019، وفق البيان المقتضب الصادر اليوم.

و"شيفير" هو منتج مسلسلات تلفزيونية ومدير استوديو Kvartal-95 الكوميدي، الذي بفضله حصل زيلينسكي على تذكرة دخول السياسة، بحسب ما ذكرت وكالة "نوفوستي" الروسية.

كما أقال الرئيس الأوكراني ثلاثة مستشارين وممثلين رئاسيين يشرفان على الأنشطة التطوعية وحقوق الجنود؛ والمستشارون الثلاثة هم أوليج أوستينكو، وسيرجي تروفيموف، وميخائيل رادوتسكي، أما الممثلان الرئاسيان فهما ألينا فيربيتسكايا الممثلة المعتمدة لرئيس أوكرانيا "لضمان حقوق المدافعين عن أوكرانيا"، وناتاليا بوشكاريفا مفوضة رئيس أوكرانيا للأنشطة التطوعية. وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأوكرانية.

وعلى الرغم من أن السبب المعروف هو الفشل في مواجهة زحف موسكو داخل الأراضي الأوكرانية، فإنه لم يتم تقديم أي تفسير للتغييرات الأخيرة واسعة النطاق لكبار الموظفين الأوكرانيين خلال الأشهر الأخيرة.

تغييرات قيادية

في التاسع من فبراير الماضي، أعفى زيلينيسكي قائد الجيش الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني من منصبه، وتم تعيين قائد القوات البرية أولكسندر سيرسكي خلفًا له.

وفي الشهر الماضي، أقال زيلينسكي فاليري زالوزني من منصب قائد القوات المسلحة، وتم تعيينه سفيرًا لأوكرانيا لدى المملكة المتحدة في وقت سابق من هذا الشهر.

أما الثلاثاء الماضي، فتم إعلان إقالة أوليكسي دانيلوف، الذي شغل منصب أمين مجلس الأمن القومي والدفاع، وتم استبداله بأولكسندر ليتفينينكو، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الأوكراني.

وفي تبريره لموجة الإقالات الأخيرة التي طالت المستشارين في مكتب الرئيس، قال سيرجي نيكيفوروف، السكرتير الصحفي للرئيس الأوكراني، إن "إقالة مستشاري ومساعدي زيلينسكي اليوم تهدف إلى تحسين عمل موظفي المكتب".

وأكد نيكيفوروف، بحسب "روسيا اليوم"، أن زيلينسكي يتوقع بذل جهود مماثلة من قِبل الهيئات الحكومية الأخرى.

جندي أوكراني يستريح في أحد الخنادق قرب دونيتسك – وكالات
تراجع الثقة

في فبراير الماضي، أظهر استطلاع أجراه معهد كييف الدولي لعلم الاجتماع، أن 40% فقط من البالغين الأوكرانيين يثقون بالجنرال ألكسندر سيرسكي، الذي تولى قيادة الجيش الشهر الماضي، وفي الوقت نفسه، فإن 56% من المستطلعين، إما لا يثقون به أو لا يعرفون من هو، فيما لم يقرر الباقون المقدرون بـ4%.

وبالمقارنة، وجد الاستطلاع أن 94% من الأوكرانيين يثقون بسلف سيرسكي، الجنرال فاليري زالوجني، بحسب ما أشار موقع "بيزنس إنسايدر" نقلًا عن نتائج الاستطلاع.

أيضًا، تضاءلت ثقة الجمهور في زيلينسكي وسط اهتزاز القيادة وتدهور الظروف في ساحة المعركة.

ووجد أحدث استطلاع أجراه المعهد أن 64% من الأوكرانيين يثقون برئيسهم، بانخفاض 77% عن ديسمبر الماضي و90% بعد أشهر قليلة من بدء الصراع مع روسيا في فبراير 2022.

ومن بين الذين استجابوا للاستطلاع بعد استبدال زالوجني، كانت نسبة قبول زيلينسكي 60%، مُقارنة بـ65% بين المستجيبين الذين شملهم الاستطلاع قبل الإعلان عن تغيير قائد الجيش.

ووجد المعهد أيضًا أن 11% فقط من الأوكرانيين يعتقدون أن شؤون البلاد تتطور "بالتأكيد" بالطريقة الصحيحة، في حين يرى بشكل عام 44% أن بلادهم تسير إما "بالتأكيد" أو "بالأحرى" في الاتجاه الصحيح، بانخفاض من 60% في أكتوبر الماضي إلى 68% في مايو 2022.