الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجزائر.. مشاركة واسعة في المهرجان الوطني للمسرح المحترف

  • مشاركة :
post-title
المسرح الوطني الجزائري ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

يقام المهرجان الوطني للمسرح المحترف بالجزائر، بمشاركة أكثر من 30 عرضًا مسرحيًا، في الفترة من 23 ديسمبر وحتى الأول من يناير، ويحمل هذا العام اسم الفنان طه العامري، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال محمد يحياوي، مدير المهرجان، في مؤتمر صحفي، الأربعاء، إن هذه الدورة ستشهد عروضًا مسرحية جديدة تقدم لأول مرة بالجزائر العاصمة من إنتاج المسارح الجهوية والتعاونيات والجمعيات، مشيرًا إلى أن المسابقة الرسمية تشمل 13 عرضًا.

وأوضح يحياوي، أن باقي العروض بالمهرجان، تأتي ضمن برامج موازية بمشاركة فرق من مختلف ولايات الجزائر، إضافة إلى عروض مسرح الشارع في ساحة محمد التوري المحاذية للمسرح الوطني.

وأوضح، أن المهرجان سيقدم في الافتتاح عرض (نحو النور)، الذي سبق وقدمته فرقة جبهة التحرير الوطني عام 1958 لكن بوجوه جديدة من الشبان الموهوبين.

كما ينظم المهرجان عددًا من الورش التدريبية في النقد المسرحي والمسرح الإذاعي وفن الحكاية وموسيقى المسرح والتربية الصوتية، إلى جانب ندوات لمناقشة العروض المسرحية وعدد من اللقاءات الفكرية مع طرح عدد من الكتب الجديدة بحضور مؤلفيها.

ووفقًا، لـ"رويترز"، سيتم إعلان نتيجة مسابقة "أفضل نص" خلال الدورة، التي أطلقها المهرجان قبل أشهر قليلة واستقبلت حوالي 50 نصا باللغتين العربية والأمازيغية.