الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن: إسرائيل تقاعست في حماية عمال الإغاثة بغزة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - متابعات

وصف رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، حادث مقتل أفراد فريق منظمة وورلد سنترال كيتشن الإغاثية في غزة بـ "المأساوي"، وشدد على ضرورة التحقيق في الهجوم، مشددا على ضرورة أن يكون سريعًا ويؤدي إلى المساءلة. 

وأكد الرئيس الأمريكي أن إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة والمدنيين في قطاع غزة، لافتًا إلى أنّ فريقنا في العاصمة المصرية القاهرة يعمل من أجل وقف فوري لإطلاق النار داخل القطاع. 

وذكر "بايدن" في بيان أورده موقع "أكسيوس"، أنه غاضب ومنفطر القلب بسبب وفاة العاملين في المجال الإنساني، بما في ذلك أمريكي واحد.

صعوبة وصول المساعدات

وأوضح أن هذا هو السبب الرئيسي وراء صعوبة توزيع المساعدات الإنسانية في غزة - لأن إسرائيل لم تفعل ما يكفي لحماية عمال الإغاثة الذين يحاولون تقديم المساعدة التي هم في أمس الحاجة إليها للمدنيين.

ولفت إلى أنّ الولايات المتحدة حثت إسرائيل مرارًا وتكرارًا على عدم الخلط بين عملياتها العسكرية ضد حماس وبين العمليات الإنسانية لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

ووفقًا لوسائل إعلام أمريكية، اتصل "بايدن"، بخوسيه أندريس، رئيس ورلد سنترال كيتشن، للتعبير له عن مدى حزنه ومواساته له إثر مقتل 7 عمال إغاثة ينتمون لمنظمة يرأسها، على يد الجيش الإسرائيلي. 

خطأ جسيم

وأثار مقتل المتطوعين الأجانب، الذين ينتمون للمنظمة غير الحكومية "ورلد سنترال كيتشن" استنكارًا دوليًا واسعًا، بينما تعهد الجيش الإسرائيلي، بفتح تحقيق في هذا الشأن.

فيما، اعترف الجيش الإسرائيلي، بأنه اقترف "خطأ جسيمًا" بتنفيذه غارة جوية في قطاع غزة ليل الاثنين أدت لمقتل سبعة عمال إغاثة من منظمة "وورلد سنترال كيتشن" غير الحكومية ومقرها الولايات المتحدة.

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي في رسالة عبر الفيديو إن "هذا الحادث كان خطأً جسيمًا"، موضحًا أن ما جرى "كان خطًأ أعقب عملية تحديد (هوية هدف) خاطئة حصلت ليلًا، أثناء حرب، في ظروف معقدة للغاية، ما كان ينبغي (لهذا الخطأ) أن يحدث".

وقف عمل المنظمة

أدت الغارات الجوية الإسرائيلية على عمال الإغاثة الذين كانوا يقومون بتسليم الغذاء في غزة إلى مقتل سبعة أشخاص على الأقل - بما في ذلك مواطن مزدوج الجنسية الأمريكية الكندية ومواطني أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة. وهذا هو أحدث عمل عسكري إسرائيلي يستهدف الجهود الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحاصرة.

وقالت منظمة World Central Kitchen، وهي مؤسسة خيرية أسسها الشيف الشهير خوسيه أندريس، في وقت مبكر من يوم الثلاثاء إنها أوقفت عملياتها مؤقتًا على الفور في المنطقة، مما وجه ضربة للطريق البحري الذي تم افتتاحه مؤخرًا للمساعدات الغذائية. وأبحرت السفن المحملة بالأغذية بعيدًا عن غزة بعد وصولها قبل يوم واحد فقط.