الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كيف سيكون تشكيل ليفربول بعد "كلوب"؟

  • مشاركة :
post-title
كلوب

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

بعد تسع سنوات قرر الألماني يورجن كلوب، مغادرة نادي ليفربول هذا الصيف، بعد أن أعلن أن هذا الموسم سيكون الأخير بالنسبة له.

حقق كلوب نجاحًا كبيرًا خلال فترة وجوده في آنفيلد، إذ أصبح المدرب الوحيد في تاريخ النادي الذي فاز بالدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة وكأس السوبر الأوروبي، إلى جانب كأس العالم للأندية والدرع الخيرية، كما وصل إلى نهائي الدوري الأوروبي.

وبحسب موقع "سكواكا" العالمي فإن رحيل كلوب سيترك فجوة كبيرة وسيواجه بعض الصعوبات حتى الوصول إلى المدرب الأفضل.

ويعد تشابي ألونسو، المدير الفني لفريق باير ليفركوزن الألماني البديل المثالي للنادي، وذلك على الرغم من أنه قرر البقاء في ناديه بعد فترة تألقه، وهو ما جعل قائمة البدائل تنحصر في الثنائي روبرتو دي زيربي وروبن أموريم.

دي زيربي

لم يكن الكثير من المتابعين يعلمون الكثير عن دي زيربي عندما تولى المسؤولية خلفًا لجراهام بوتر في برايتون، لكن سرعان ما جذب اهتمام الكثيرين حتى أصبح مرشحًا لتدريب عملاق إيطاليا نادي يوفنتوس الموسم الماضي.

قاد الإيطالي فريق النورس إلى أعلى مركز له على الإطلاق في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، وتأهل إلى الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، وتصدر هذا الموسم مجموعته في البطولة نفسها، متفوقًا على مارسيليا وأياكس وأيك أثينا.

ووضع المدرب الإيطالي بصمة هجومية لنادي برايتون، وذلك على عكس المدرسة الإيطالية القديمة القائمة على الاستحواذ، لكن دي زيربي الذي تميل كرته للهجوم والاستحواذ والأشبه بالمدرسة الإسبانية، فقد قدم معه برايتون أداءً رائعًا، إذ يحتل المرتبة الثانية من حيث التسديدات خلف ليفربول نفسه، والخامس في كل من الأهداف المتوقعة والأهداف المسجلة في ذلك الوقت. والأفضل من ذلك، إذا كان الريدز سيحضرونه إلى آنفيلد، فسوف يستبدلون كلوب بعدوه اللدود، حيث يكون دي زيربي هو المدير الفني الوحيد لفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي واجه الألماني أكثر من أربع مرات منذ ذلك الحين ولم يتجرع طعم الهزيمة، ففاز في مباراتين وتعادل في أخريين.

عادة ما يتم تشكيله بطريقة 4-2-3-1، وقد أدت فلسفة دي زيربي في الهجوم إلى الضعف الدفاعي لبرايتون لكن مع ليفربول في وجود مدافع مثل فان دايك فسيكون لديه القدرة على الحفاظ على شباكه نظيفة في وجود أيضًا للبرازيلي أليسون بيكر في حراسة المرمى.

في الهجوم سيكون لديه الفرصة لتسجيل الكثير والكثير فلديه محمد صلاح الهداف للفريق في السنوات الأخيرة والمتألق في الدوري الإنجليزي دائمًا، إلى جانب داروين نونيز ولويس دياز ودومينيك سوبوسلاي أو كودي جاكبو وديوجو جوتا.

أموريم

بعد ألونسو يمكن القول إن روبن أموريم مدرب سبورتنج لشبونة هو المدرب الناشئ الأكثر تألقًا خارج إنجلترا في الوقت الحالي، وقد أصبح محبوبًا لدى المشجعين بعدما قاد النادي للتتويج بالدوري البرتغالي للمرة الأولى منذ 2002.

لا يزال أموريم يبلغ من العمر 39 عامًا فقط، وقد يصبح اسمًا مألوفًا قريبًا جدًا، ومن السهل معرفة سبب إعجاب أندية مثل ليفربول بهذا القدر، فسرعان ما أصبح المرشح المفضل لهذا المنصب منذ اكتشاف ألونسو.

إذا تولى أموريم المسؤولية، فيمكنك توقع تحول في الشكل من ليفربول، حيث يفضل التكتيكي البرتغالي خطة 3-4-3.

فأليسون سيبقى في حراسة المرمى، وسيكون فان دايك في وسط الثلاثي الدفاعي إلى جانبه إبراهيما كوناتي وجو جوميز، إلى جانب منح ألكسندر أرنولد وأندي روبرتسون القدرة على التحرر وخلق الفرص من الجانبين.

في خط الوسط، سيعتمد على الثنائي سوبوسلاي وماك أليستر، واللذين يتميزان بالتحرك والسرعة والتمرير الجيد، وفي الهجوم سيكون محمد صلاح بالطبع في اليمين إلى جانب نونيز في الهجوم، مع منح الفرصة لديوجو جوتا في اليسار على حساب دياز.