الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تطالب الحلفاء بـ"الحل السحري" لإنقاذ خطوطها الأمامية

  • مشاركة :
post-title
أنظمة باتريوت الأمريكية للدفاع الجوي

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

كثف المسؤولون الأوكرانيون مطالبهم من الحلفاء، بضرورة توفير الحل السحري المتمثل في أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ الإضافية، لحماية المدن والمواطنين الأوكرانيين، على وقع الهجمات الروسية الأخيرة التي طالت العاصمة كييف، كما ناشد الرئيس الأوكراني الولايات المتحدة الأمريكية بضرورة تمرير المساعدات لمساندة القضية الأوكرانية.

وصعدت روسيا هجماتها على أوكرانيا في الأيام الأخيرة، إذ أطلقت عدة صواريخ على العاصمة كييف وضربت البنية التحتية للطاقة بجميع أنحاء البلاد في انتقام واضح للهجمات الجوية الأوكرانية الأخيرة على منطقة بيلجورود الحدودية الروسية، إذ تعد تلك المرة الأولى التي يتم فيها استخدام القنابل الجوية منذ عام 2022، ويأتي التصعيد الأخير في الوقت الذي تعاني فيه القوات الأوكرانية المنهكة نقص الأفراد والذخيرة وتواجه ضغوطًا متزايدة على طول خط المواجهة الذي يمتد لأكثر من 1000 كيلومتر.

اجتماع استثنائي

في اجتماع استثنائي بين حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا،عُقداليوم على مستوى السفراء، دعا رستم أميروف، وزير الدفاع الأوكراني، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية، الدول الأعضاء في الناتو إلى توفير أنظمة دفاع جوي وصواريخ إضافية لحماية المدن والمواطنين الأوكرانيين.

وفي هجوم ليلي على منطقة زابوريجيا جنوب أوكرانيا، ضربت طائرات دون طيار منطقة سكنية، ما أدى إلى إصابة امرأتين، وقالت خدمات الإنقاذ إن 7 مبانٍ لحقت بها أضرار، بينما أكد مسؤولون أن مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود صدت ثلاث هجمات صاروخية وطائرات مُسيرة، كما قصفت مدينة خاركيف شمال شرق البلاد بقنابل جوية، ما أسفر عن مقتل مدني واحد على الأقل وإصابة 16 آخرين.

هجوم روسي مكثف على المنشآت الأوكرانية
المساعدات الأمريكية

من جانبه؛ أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه تحدث مع مايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، وحثه على إجراء تصويت بالموافقة على المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، مؤكدًا أن المرور السريع للمساعدات الأمريكية لأوكرانيا من قبل الكونجرس أمر حيوي.

وأشار زيلينسكي إلى إدراكه اختلاف وجهات النظر في مجلس النواب حول كيفية المضي قدمًا، لكن الأمر الأساسي بالنسبة له هو الحفاظ على قضية المساعدات لأوكرانيا كعامل توحيد.

وأقرت الولايات المتحدة في بداية الحرب حزمًا متعددة تضمنت مساعدات لأوكرانيا بدعم قوي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إذ صوّت الكونجرس لصالح أكثر من 110 مليارات دولار من التمويل الإضافي لأوكرانيا، إلا أن الانقسام الذي أحدثه ترامب كان سببًا رئيسيًا في تعطيل حزم المساعدات الإضافية بقيمة 60 مليار دولار، التي طلبها الرئيس جو بايدن، بسبب ربطها بقضية الحدود في ولاية تكساس.

انتصار أوكرانيا

تعد صواريخ باتريوت أرض-جو، التي نشأت في الولايات المتحدة، أفضل نظام دفاعي لمكافحة الصواريخ الباليستية، التي تُمطر أوكرانيا بقوة متزايدة في الأيام الأخيرة، وفي مقابلة مع صحيفة بوليتيكو، وجه كبير الدبلوماسيين الأوكرانيين دميترو كوليبا، بعض الرسائل الصريحة إلى حلفاء كييف، كان من أهمها احتياج بلاده الشديد لأنظمة الدفاع الجوي وبالتحديد صواريخ باتريوت، ليس فقط لحماية الشعب، وإنما لحماية الاقتصاد الأوكراني من الدمار.

وحول كيفية خسارة القوات الأوكرانية لمواقعها باستمرار، أكد كوليبا أن قنابل روسيا لا يمكن التشويش عليها وتدمر كل شيء على الأرض، مُشددًا على أن تصرفات الحلفاء لا تتطابق مع خطابهم ويعودون لممارسة السياسة، التي من المستحيل أن تكون سببًا في انتصار أوكرانيا، مشيرًا إلى أن الحل الوحيد لمواجهة ذلك هو إسقاط الطائرات التي تحمل القنابل، لن يتم إلا بتزويد الخطوط الأمامية بأنظمة الدفاع الجوي.