الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد غرق مركب في القنال الإنجليزي.. "ثغرة قانونية" وراء ارتفاع أعداد المهاجرين

  • مشاركة :
post-title
مركب مهاجرين غير شرعيين ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

شهد القنال الإنجليزي غرق قارب كان يقل عدد من المهاجرين، اليوم الأربعاء، ما أسفر عن وفاة عدد من الركاب، التي لم يتأكد من صحتها حتى الآن، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي".

ومن جهته، أرجع عمار وقاف، مدير مؤسسة جونسس للأبحاث في لندن، زيادة أعداد مراكب المهاجرين في الوقت الحالي، لأسباب عدة في مقدمتها الطقس الجيد، ومن الأسباب الأساسية أن هناك بعض المهاجرين يتجهون إلى بريطانيا دون الحاجة للانتظار لعملية فيزا.

وقال "وقاف" لـ"القاهرة الإخبارية": إن هناك تغرة قانونية في بريطانيا تسمح للمهاجرين بطلب اللجوء، بناءً على قانون العبودية الحديثة أو شيء من هذا القبيل.

وأوضح مدير مؤسسة جونسس للأبحاث في لندن، أن الألبان يمثلون عددًا كبيرًا من المهاجرين غير الشرعيين، وهناك خطوات يتم دراستها للتعامل مع هذه الفئة من المهاجرين بالأساس.

وأضاف أن هناك سلسلة من الإجراءات التي تفكر فيها الحكومة البريطانية حاليًا، إلا أن المعارضة تعارضها وترى أنها غير كافية.

وأكد عمار وقاف، أن قضية اللاجئين لا تقتصر على عبور القنال الإنجليزي أو بحر المانش، بأنها هي التي تشغل الرأي العام، بل ما حدث العام الماضي وفق مكتب الإحصائيات المركزي، بأن نحو نصف مليون شخص فارق بين القادمين إلى بريطانيا، لكي يسكنوا بشكل دائم وبين الخارجين منها وهذا الرقم ضخم للغاية لم تكن تتوقعه الحكومة البريطانية، وخصوصًا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وذكر أن الجميع في حالة صدمة من أرقام المهاجرين، لافتًا إلى أن الحكومة مدعوة بشكل كبير، لاتخاذ إجراءات عاجلة وبعيدة المدى لطمأنة المواطنين فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية.

وأشار مدير مؤسسة جونسس للأبحاث في لندن، إلى أن إنجلترا بلد جاذب للغاية، وأن الجميع في إفريقيا ومناطق الشرق الأوسط غير المستقرة يتحدث اللغة الإنجليزية، كونها أسهل بكثير من اللغات الأخرى، فضلًا عن أن هناك قضايا تتعلق بالضمان الصحي، ولهذا يتخذها الكثير من المهاجرين قبلة للهجرة.