الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يخشون تصفية الحسابات.. هل ينشق الجمهوريون المناهضون لترامب؟

  • مشاركة :
post-title
دونالد ترامب ضمن ترشيحه عن الحزب الجمهوري لانتخابات 2024

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

الأسبوع الماضي، صار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري لانتخابات عام 2024، وفى الوقت نفسه، تم انتخاب زوجة ابنه، لارا ترامب، كرئيسة مشاركة للجنة الوطنية الجمهورية، جنبًا إلى جنب مع حليف ترامب مايكل واتلي.

وفور توليها، قالت لارا ترامب إن الأشخاص الذين لا يدعمون دونالد ترامب "مرحب بهم لمغادرة الحزب"، ما أوضح للكثيرين أن حركة "لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى/ MAGA" قد "غرست أسنانها في الحزب الجمهوري"، وفق تعبير مجلة "نيوزويك".

فرغم فوزه على منافسيه داخل الحزب واستحقاقه ترشيح الجمهوريين لمواجهة منافسه الديمقراطي والرئيس الحالي جو بايدن، لم تهدأ المعارضة المناهضة لترامب، ولا الاقتتال الداخلي داخل الحزب.

لذا، أشار عدد من الجمهوريين المعتدلين، وبعضهم من أنصار المرشحة المهزومة وحاكمة "كارولينا الجنوبية" السابقة نيكي هيلي، الذين خاضوا الانتخابات التمهيدية ضد الرئيس السابق، إلى أنهم لن يصوّتوا أبدًا لترامب.

وهذا الأسبوع، واجه ترامب احتجاجًا أكثر تنسيقًا، عندما أنفق الناخبون الجمهوريون ضده 50 مليون دولار على 100 مقطع فيديو سجلها الجمهوريون المناهضون له، يشرحون سبب عدم دعمهم لترامب.

تشابك الحزبين

في أكتوبر 2023، وجدت مؤسسة "جالوب" البحثية أن 63% من البالغين في الولايات المتحدة يتفقون الآن على أن الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، "يقومان بعمل ضعيف" لتمثيل الشعب، لدرجة أن "هناك حاجة إلى حزب رئيسي ثالث".

وفي فبراير الماضي، نشر رئيس أركان ترامب السابق، ميك مولفاني، مقال رأي في صحيفة "ذا هيل" يطالب بـ"مرشح قابل للحياة من طرف ثالث" في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وفي انتخابات عام 2024، حاول كل من روبرت كينيدي جونيور، وكورنيل ويست، الترشح كمستقلين، بينما جاءت جيل شتاين كمرشحة لحزب الخضر.

مع هذا، مهما كان الوضع سيئًا في الحزبين الرئيسيين، فقد فشلت محاولات تشكيل كيان رئيسي ثالث داخل السياسة الأمريكية؛ لأن هناك دائمًا تداخل بين الأحزاب، بحيث لا يمكن تمييز الهامش الأيسر للحزب الجمهوري، والهامش الأيمن للديمقراطيين.

مظاهرة مناهضة لدونالد ترامب - أرشيفية
طرف ثالث

الثلاثاء الماضي، استقال السناتور كين باك، عضو الكونجرس عن ولاية "كولورادو"، تاركًا مقعده شاغرًا اعتبارًا من الأسبوع الجاري، وهو ما قلّص الأغلبية الضئيلة للجمهوريين في مجلس النواب إلى 213 بعد ما كانت 218.

ووقت الاستقالة، سخر "باك" من احتمال وجود المزيد من الاستقالات الجمهورية في مجلس النواب في المستقبل القريب.

لكن مع هذا، نقلت "نيوزويك" عن توماس جيفت، رئيس مركز السياسة الأمريكية في جامعة كوليدج لندن، قوله إن تشكيل حزب جديد "سيكون بمثابة انتحار سياسي".

وقال:" لقد أعاد ترامب تشكيل الحزب الجمهوري وفق رغبته".

وفي الوقت نفسه، بينما يرغب بعض الجمهوريين "المؤسسين" في رؤية الحزب ينفصل عن زعيمهم "إلا أنهم لا يزالون مجموعة صغيرة لا يمكنها قيادة أي شيء مثل الأغلبية الحاكمة"، حسب "جيفت".

وأوضح توماس جيفت أن السياسة في الولايات المتحدة، بفضل دوائرها ذات العضو الواحد، والتصويت الأول، تنجذب بشكل طبيعي نحو حزبين "لهذا السبب، فإن الجمهوريين الذين أرادوا تشكيل حزبهم سيكونون في مهمة انتحارية سياسية".

ولأنه لم يفز طرف ثالث أو مرشح مستقل في أي انتخابات رئاسية أمريكية، ومع تأكيده أن الأمر لن ينجح، شدد "جيفت" على أن الطريقة الوحيدة هي الإصلاح من الداخل.