الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تحذير أوكراني: روسيا تحشد 100 ألف جندي لهجوم كبير في الصيف

  • مشاركة :
post-title
عمال الإطفاء يكافحون حريقا اندلع فى شبكة كهرباء بخاركيف جراء القصف الروسي

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

حذر قائد القوات البرية الأوكرانية من أن روسيا تقوم بحشد قوة قتالية قوامها أكثر من 100 ألف جندي، استعدادًا لهجوم كبير هذا الصيف، وفق ما ذكرت صحيفة "التليجراف" البريطانية.

ونسبت الصحيفة إلى اللفتنانت جنرال أولكسندر بافليوك، قوله: "إنهم – أي روسيا- يشكلون مجموعة تضم أكثر من 100 ألف شخص"، مضيفًا أنه يمكن استخدام القوات لشن هجوم بحلول بداية الصيف.

ويأتي تحذير الجنرال بافليوك، في الوقت الذي اعترف فيه الكرملين بأنه "في حالة حرب" مع أوكرانيا حيث أطلق موجة من 90 صاروخًا، وأكثر من 60 غارة انتحارية بطائرات بدون طيار، بين عشية وضحاها، فيما وصفه مسؤولون أوكرانيون بأنه محاولة لشل البنية التحتية للطاقة في البلاد.

وقالت كييف إن روسيا شنت، اليوم الجمعة، أكبر هجوم بصواريخ وطائرات مسيرة على البنية التحتية للطاقة في البلاد منذ اندلاع الحرب، وأصابت أكبر سد في البلاد وتسببت في انقطاع الكهرباء في عدة مناطق.

وذكر سلاح الجو الأوكراني أن روسيا أطلقت 88 صاروخًا و63 طائرة مسيرة من طراز شاهد أُسقط منها 37 صاروخًا و55 طائرة مسيرة فقط وهو معدل أقل من المعتاد، وربما يعكس الاستخدام الواسع النطاق للصواريخ الفرط الصوتية والباليستية التي يصعب إسقاطها.

وقالت شركة (أوكرهيدرو إنرجو)، وهي شركة الطاقة الكهرومائية الحكومية الأوكرانية، إن سد محطة دنيبرو الكهرومائية في زابوريجيا جنوب البلاد تعرض هو وهياكله الهيدروليكية لهجمات، واستبعدت خطر انهيار السد.

وذكرت "هناك حريق في المحطة حاليا. تعمل أجهزة الطوارئ وعمال الطاقة في الموقع للتعامل مع آثار ضربات جوية عديدة".

وقال، جيرمان جالوشينكو، وزير الطاقة الأوكراني، إن هذا هو أكبر هجوم على البنية التحتية للطاقة بأوكرانيا.

وكتب على فيسبوك "الهدف ليس إلحاق أضرار فحسب، بل تكرار محاولة العام الماضي لإحداث خلل واسع النطاق في منظومة الطاقة بالبلاد".

وقال مسؤول رئاسي كبير، الجمعة، إن أكثر من مليون مستهلك للطاقة في أنحاء أوكرانيا انقطعت عنهم الكهرباء بعد الغارات الجوية الروسية على مرافق الطاقة.

وذكر، أوليكسي كوليبا، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن الهجمات تسببت في انقطاع الكهرباء عن نحو 700 ألف من سكان منطقة خاركيف شرق البلاد وما لا يقل عن 200 ألف في منطقة أوديسا جنوب البلاد و200 ألف آخرين في منطقة دنيبروبتروفسك جنوب شرق البلاد و110 آلاف في منطقة بولتافا وسط البلاد.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، في بيان، إن موسكو نفذت الضربات "ردا" على هجمات شنها جنود موالون لكييف على مدن حدودية روسية خلال الأسبوع الماضي.

وتعرضت العاصمة الأوكرانية لهجوم صاروخي عنيف، في الساعات الأولى من أمس الخميس، للمرة الأولى منذ ستة أسابيع، بعد ساعات فقط من زيارة مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للمدينة.

ولجأ أكثر من 25 ألف شخص إلى محطات مترو كييف، أثناء استمرار الهجوم، وتمت مشاركة مقاطع فيديو وصور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر حشودًا محشورة معًا تحت الأرض، في صور تذكر بالأيام الأولى للحرب، وفق ما ذكرت شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أوكرانيين، إن روسيا أطلقت صاروخين باليستيين و29 صاروخًا كروز على منطقة كييف، وتم إسقاطها جميعها.