الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بالتزامن مع الاحتفال بعيدها.. دراما المتحدة تبرز دور الأمهات في أعمال رمضان

  • مشاركة :
post-title
الفنانة دينا الشربيني في مسلسل كامل العدد

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

ظهر دور الأم جليًا في موسم رمضان هذا العام، وخاصة في الأعمال التي قدمتها المتحدة للخدمات الإعلامية، إذ تنوعت أدوار الأمهات ما بين العاملة وربة المنزل والأرستقراطية والمكافحة، ورغم اختلاف طبيعة كل دور إلا أن القاسم المشترك بينهم هو الفطرة الطبيعية التي تمتلكها الأمهات من مشاعر حب وحنان وخوف على أبنائهن. 

وبالتزامن مع الاحتفال اليوم بعيد الأم، جسدت الفنانتان صابرين وبسمة دور الأم ببراعة في مسلسل "مسار إجباري"، لتقدما مثالًا على التضحية من أجل أبنائهن، حيث تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي لايت حول الشابين "حسن وحسين"، إذ يكتشفان أنّهما شقيقين بعد أنَّ كشف لهما والدهما عن السر الذي ظل دائمًا يحاول التستر عليه، على الرغم من أنَّ كلا منهما مختلف عن الآخر.

كما قدمت الفنانة دينا الشربيني دور الأم في مسلسل " كامل العدد" بينما جسدت الفنانة ميمي جمال دور الجدة لهؤلاء الأحفاد، ويجمع العمل أجيالًا متعددة ويناقش قضايا عصرية منها تأثير السوشيال ميديا، والعلاقة بين الأبناء والآباء وغيرها في إطار اجتماعي.  

لعبت الفنانة سيمون دور الأم في شكل جديد ومختلف عليها من خلال شخصية "سماسم" في مسلسل "صيد العقارب"، وأظهرت فيه خوفها وحبها الشديد لنجلها الذي يجسده الفنان أحمد ماجد، والتي أكدت أنها لمست مشاعر الأمومة في هذا العمل لأول مرة في حياتها، حيث تدور قصة العمل حول صراع بين عائلتين بسبب قتل أحد أفرادها وهو ما يسبب أزمة كبيرة.

بينما جسدت الفنانة نسرين أمين دور الأم أيضا في مسلسل "بابا جه" ولكن من خلال إطار كوميدي اجتماعي، حيث ظهرت في دور الأم العاملة والقوية التي تتعامل مع ظروف حياتها وتحمل المسؤولية والأعباء المالية مع زوجها الذي يجسده الفنان أكرم حسني.

قال الناقد الفني طارق الشناوي، إنه من حسن الحظ هذا العام أن يتوافق عيد الأم مع قوة وحضور الأمهات في العديد من المسلسلات الدرامية رمضان 2024، حيث تركت الأدوار بصمة رائعة وأظهرت مشاعر الأم الحقيقية وحبها لأبنائها.

وأشار طارق الشناوي لموقع "القاهرة الإخبارية"، أن دور الأم الذي جسدته الفنانتين صابرين وبسمة كان متميزًا ومؤثرًا في الأحداث وترك انطباعًا جيدًا عن الأم وقوة تحملها وصبرها من أجل أبنائها، كما رأينا تقديم دينا الشربيني لدور الأم ولكن بشكل آخر في مسلسل "كامل العدد"، ورأينا نماذج كثيرة تنصف المرأة وتبرز دورها الكبير في الأسرة.

بينما قالت الناقدة ماجدة موريس، إنه رغم توظيف الأمهات بشكل جيد في الدراما ولكن لم نرى عملًا يسلط الضوء بشكل محوري على قضية تخص الأم تحديدًا، وكان وجودها مهما في إطار السياق الدرامي، فمثلا رأينا قوة تحمل الأم وحالة التكاتف بين "الضرتين" بسمة وصابرين بعد وفاة الزوج من أجل أبنائهم. في مسلسل "مسار إجباري"، وتحول الأسرتين من أعداء لأحباب، على عكس ما نجده من حالة الصراع والخلاف بين عائلتين من بيت واحد وإعلانهم الحرب على بعضهم البعض بسبب حادث قتل، ونرى الفنانة سيمون جسدت دور الأم وأظهرت مخاوفها على نجلها في هذا العمل.

تضيف: "قدمت الفنانة صفاء الطوخي دور الأم التي لم تصدق قتل نجلها لوالده، ونرى حالة من الصراع الكبير في العمل، فدور الأم في هذا المسلسل مختلف، فالدراما المصرية قدمت الأم في أكثر من موقف وقضية بينما اختفى دور الأم من أعمال أخرى مثل مسلسل "امبراطورية ميم" حيث إن البطل توفيت زوجته، ومسلسل "عتبات البهجة" والتي رحلت نجلته بينما يتولى رعاية أبنائها".