الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تعيين لويس مونتينيجرو رئيسا للوزراء في البرتغال

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البرتغالي الجديد لويس مونتينيجرو

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت الرئاسة البرتغالية تعيين لويس مونتينيجرو رئيسًا للوزراء في البلاد، وذلك في أعقاب فوز حزب التحالف الديمقراطي اليميني الذي ينتمي إليه في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في العاشر من مارس الجاري، بحسب وكالات.

وسيخلف مونتينيجرو، البالغ من العمر 51 عامًا، أنطونيو كوستا زعيم الحزب الاشتراكي الذي يتولى السلطة منذ عام 2015.

وقال رئيس الوزراء الجديد، في تصريح للصحفيين بعد اجتماع مع الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، إنه سيقدم تشكيلته الحكومية الأربعاء المقبل، ومن المقرر أن تتولى مهامها في الثاني من أبريل المقبل.

وتقدم مونتينيجرو في الانتخابات ببرنامج تعهد فيه بتعزيز النمو الاقتصادي عن طريق خفض الضرائب وتحسين خدمات الصحة العامة والتعليم.

ورغم فوز حزب التحالف الديمقراطي، الذي ينتمي له مونتينيجرو، في الانتخابات إلا أنه حصل على 79 مقعدًا فقط، وهو عدد أقل بكثير مما يحتاجه لتحقيق الغالبية في البرلمان المؤلف من 230 مقعدًا، لذلك سيكون بحاجة إلى عقد تحالفات مع أحزاب أخرى لضمان غالبية الأصوات في البرلمان.

وحتى مع دعم حزب المبادرة الليبرالية الصغير والقريب من رجال الأعمال، سيظل التحالف الديمقراطي بحاجة إلى دعم حزب تشيغا (كفى) المناهض للهجرة والمؤسسات من أجل الوصول إلى غالبية 116 مقعدًا.

وكان أنطونيو كوستا زعيم الحزب الاشتراكي قد استقال من منصبه مطلع نوفمبر الماضي وتخلى عن الترشح لولاية أخرى بعد ورود اسمه في تحقيق في قضية استغلال نفوذ.