الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن يخسر معركة تكساس.. المحكمة العليا ترفع حظر احتجاز المهاجرين

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

خسرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، جولة جديدة في ولاية تكساس، إذ قضت المحكمة العليا الأمريكية برفع الحظر المفروض على الولاية لاستخدام قانون احتجاز وترحيل المهاجرين، الذين يدخلون الولايات المتحدة أو يعيشون فيها بشكل غير قانوني.

فوز كبير

ووصف كين باكستون، المدعي العام في تكساس، القرار بأنه "فوز كبير"، وكان من المقرر أن يدخل القانون الذي يمنح ولاية تكساس سلطة احتجاز وترحيل المهاجرين الذين يدخلون الولايات المتحدة أو يعيشون فيها بشكل غير قانوني، حيز التنفيذ في 5 مارس الجاري، لكن تم تعليقه في أثناء الطعن عليه من قبل وزارة العدل الأمريكية.

ورفعت المحكمة العليا الأمريكية الحجز عن القانون، بسبب اعتراضات قضاتها الليبراليين الثلاثة، وكتبت القاضية سونيا سوتومايور، في اعتراض انضم إليه القاضي كيتانجي براون جاكسون: "اليوم تدعو المحكمة إلى مزيد من الفوضى والأزمات في تطبيق قوانين الهجرة، يمكن لولاية تكساس الآن أن تُطبق على الفور قانونها الخاص الذي يفرض المسؤولية الجنائية على الآلاف من غير المواطنين ويتطلب ترحيلهم إلى المكسيك"، وفق صحيفة "يو إس إيه توداي" ‏الأمريكية.

رد وزارة العدل

ووصفت وزارة العدل القانون بأنه "يتعارض بشكل صارخ مع قرارات المحكمة السابقة، التي اعترفت بأن سلطة قبول وإبعاد غير المواطنين تقع على عاتق الحكومة الفيدرالية وحدها"، حسبما أبلغت الوزارة المحكمة العليا.

لكن مسؤولي تكساس قالوا إن الولاية هي "خط الدفاع الأول للأمة ضد العنف العابر للحدود الوطنية، وإن القانون ضروري للتعامل مع العواقب المميتة لعدم قدرة الحكومة الفيدرالية أو عدم رغبتها في حماية الحدود".

المحكمة العليا ترفع حظر احتجاز المهاجرين

جولة أخرى

قالت الولاية أيضًا إن المحكمة العليا لم تضطر إلى التدخل لأن محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الخامسة ومقرها نيو أورليانز ستنظر في القضية، أبريل المقبل.

وقال اثنان من القضاة المحافظين، الذين سمحوا بدخول القانون حيز التنفيذ، هما "إيمي كوني باريت" و"بريت كافانو"، "إن وزارة العدل يمكن أن تعود إلى المحكمة العليا إذا لم تقرر محكمة الاستئناف بالدائرة الخامسة بسرعة ما إذا كان ينبغي تطبيق القانون أم لا".

حاكم ولاية تكساس

وقال حاكم ولاية تكساس جريج أبوت، والمؤلفون التشريعيون لمشروع القانون، "إن قوات الولاية لن تستهدف المقيمين القدامى في تكساس، بل فقط أولئك المشتبه في عبورهم بشكل غير قانوني داخل المنطقة الحدودية".

وأضاف قادة المجتمعات الحدودية والمدافعون عن المهاجرين، أن القانون سيستهدف بشكل غير عادل مجتمعاتهم ذات الأغلبية من ذوي الأصول الأسبانية.

وقال فرناندو جارسيا، المدير التنفيذي لشبكة الحدود لحقوق الإنسان ومقرها إل باسو، وهي منظمة غير ربحية: "هذه لحظة مؤسفة للغاية بسبب تأثير القانون ليس فقط على المهاجرين ولكن على العائلات اللاتينية وعلى تكساس بشكل عام".

ليس الكلمة الأخيرة

وبما أن الإجراء الذي اتخذته المحكمة، اليوم الثلاثاء، ليس هو الكلمة الأخيرة بشأن القانون، فقد كان رد أبوت محسوبًا، وكتب أبوت على وسائل التواصل الاجتماعي: "لا يزال يتعين علينا عقد جلسات استماع في محكمة الاستئناف الفيدرالية بالدائرة الخامسة، لكن من الواضح أن هذا تطور إيجابي".

وقالت كارين جان بيير، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، "إن القرار سيجعل المجتمعات في تكساس أقل أمانًا، وسيثقل كاهل إنفاذ القانون ويزرع الفوضى والارتباك على الحدود الجنوبية، وإن القانون هو مجرد مثال آخر على قيام المسؤولين الجمهوريين بتسييس الحدود بينما يعيقون الحلول الحقيقية".

معارضو القانون

وقال معارضو القانون، إن المعركة لم تنتهِ بعد، إذ قال أناند بالاكريشنان، كبير المحامين في اتحاد الحريات المدنية الأمريكي: "بينما نشعر بخيبة الأمل، فإن هذه بالتأكيد ليست نهاية القصة بالنسبة للتحديات التي نواجهها وتحدي الولايات المتحدة للقانون".

ويمثل قرار المحكمة العليا انتكاسة لإدارة بايدن التي حصلت على مساعدة من القضاة، يناير، في معركة أخرى مع تكساس، ففي حكم بأغلبية 5 أصوات مقابل 4، سمحت المحكمة العليا للإدارة بإزالة حواجز الأسلاك الشائكة التي أقامتها تكساس على امتداد 29 ميلًا من نهر ريو غراندي، بهدف منع المهاجرين من الوصول إلى الحدود الجنوبية الغربية.