الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن ليس لديه خطة بديلة.. حرب الاستنزاف في أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
أوكرانيا تتحول إلى حرب استنزاف

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

تشير الرسائل الواردة من القادة الغربيين والولايات المتحدة لتكثيف إنتاج الأسلحة إلى أن الناتو يستعد لمواجهة مباشرة مع روسيا، وهي مواجهة يمكن أن تتحول إلى أسلحة نووية، لذا يتعين على زعماء الغرب أن يتحركوا وأن يفتحوا قنوات للسلام قبل أن ننجر جميعًا إلى الحرب العالمية الثالثة ضد إرادتنا، وفق موقع "فير أوبزرفر" الأمريكي.

تحذير بايدن الحماسي

وبدأ الرئيس الأمريكي جو بايدن خطابه عن حالة الاتحاد في عام 2024 بتحذير حماسي من أن الفشل في تمرير حزمة الأسلحة التي تبلغ قيمتها 61 مليار دولار لأوكرانيا "سيعرض أوكرانيا للخطر، وأوروبا للخطر، والعالم الحر للخطر".

وأثبت افتراض النخبة السياسية الأمريكية بأن هزيمة روسيا واستعادة حدود أوكرانيا قبل عام 2014 حلم أمريكي تحول إلى كابوس، حيث انضمت أوكرانيا إلى كوريا الشمالية، وفيتنام، والصومال، وكوسوفو، وأفغانستان، والعراق، وهايتي، وليبيا، وسوريا، واليمن، والآن غزة، باعتبارها نصباً تذكارياً مهشماً آخر للجنون العسكري الأمريكي، وفق "فير أوبزرفر".

فشل خطة بايدن

كان من الممكن أن تكون هذه واحدة من أقصر الحروب في التاريخ، لو كان بايدن قد دعم اتفاق السلام والحياد الذي تم التفاوض عليه في تركيا في مارس وأبريل 2022، وفقًا للمفاوض الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، لكن اختارت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إطالة أمد الحرب وتصعيدها كوسيلة لمحاولة هزيمة روسيا وإضعافها.

وقبل يومين من خطاب بايدن عن حالة الاتحاد، أعلن وزير الخارجية بلينكن التقاعد المبكر لنائبة وزير الخارجية بالإنابة فيكتوريا نولاند، أحد المسؤولين الأكثر مسؤولية على مدى عقد من السياسة الأمريكية الكارثية تجاه أوكرانيا.

وقبل أسبوعين من إعلان تقاعد "نولاند" عن عمر يناهز 62 عامًا، اعترفت في حديث لها في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) بأن الحرب في أوكرانيا تحولت إلى حرب استنزاف قارنتها بالحرب العالمية الأولى، واعترفت بأن إدارة بايدن ليس لديها خطة بديلة لأوكرانيا إذا لم يدفع الكونجرس 61 مليار دولار لمزيد من الأسلحة.

الرئيس الأوكراني وسط جنوده على الجبهة

الاتجاه لحرب عالمية

وكشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 26 فبراير الماضي، في إشارة مثيرة للقلق للغاية حول الاتجاه الذي ستتجه إليه سياسة حلف شمال الأطلسي الحالية، أن الزعماء الأوروبيين المجتمعين في باريس ناقشوا إرسال أعداد أكبر من القوات البرية الغربية إلى أوكرانيا.

وأشار "ماكرون" إلى أن أعضاء الناتو زادوا دعمهم بشكل مطرد إلى مستويات لم يكن من الممكن تصورها عندما بدأت الحرب، وسلط الضوء على مثال ألمانيا التي لم تقدم لأوكرانيا سوى الخوذات وأكياس النوم في بداية الصراع وتقول الآن إن أوكرانيا بحاجة إلى المزيد من الصواريخ والدبابات.

وأشار ماكرون ضمنًا إلى أنه مع تصاعد الحرب، قد تضطر دول الناتو في نهاية المطاف إلى نشر قواتها الخاصة في أوكرانيا، وزعم أنه ينبغي لها أن تفعل ذلك عاجلًا وليس آجلًا إذا كانت راغبة في استعادة زمام المبادرة في الحرب.

الحرب الروسية الأوكرانية دخلت عامها الثالث

محاولة للإخفاء

وبينما توجه الرئيس البولندي ورئيس الوزراء إلى واشنطن لحضور اجتماع في البيت الأبيض في الثاني عشر من فبراير، قال وزير الخارجية البولندي راديك سيكورسكي للبرلمان البولندي إن إرسال قوات حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا "أمر لا يمكن تصوره".

ربما كانت نية ماكرون على وجه التحديد هي إخراج هذه المناقشة إلى العلن ووضع حد للسرية المحيطة بالسياسة غير المعلنة المتمثلة في التصعيد التدريجي نحو حرب واسعة النطاق مع روسيا، التي ينتهجها الغرب لمدة عامين.

الناتو منخرط في الحرب

فشل ماكرون في أن يذكر علنًا أنه في ظل السياسة الحالية، فإن قوات الناتو منخرطة بالفعل بشكل عميق في الحرب، ومن بين العديد من الأكاذيب التي قالها بايدن في خطابه عن حالة الاتحاد، أصر على أنه "لا يوجد جنود أمريكيون في حالة حرب بأوكرانيا".

ومع ذلك، فإن مجموعة وثائق البنتاجون التي تم تسريبها في مارس 2023 تضمنت تقييمًا بأن هناك بالفعل ما لا يقل عن 97 جنديًا من القوات الخاصة لحلف شمال الأطلسي يعملون في أوكرانيا، بما في ذلك 50 بريطانيًا و14 أمريكيًا و15 فرنسيًا.

كما اعترف الأدميرال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، بوجود "وجود عسكري أمريكي صغير" في السفارة الأمريكية في كييف لمحاولة تتبع آلاف الأطنان من الأسلحة الأمريكية عند وصولها إلى أوكرانيا.