الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين: وفاة نافالني "حادث محزن" وكنت مستعدًا للإفراج عنه

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - متابعات

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، أنّ وفاة المعارض أليكسي نافالني في السجن في فبراير حدث محزن، مؤكدًا في أول رد فعل علني له على هذا الموضوع أنه كان مستعدًا للإفراج عنه في إطار تبادل للسجناء.

وقال خلال إجابته على أسئلة صحفيين في مقر حملته الانتخابية: "فيما يتعلق بنافالني نعم لقد توفى هذا حدث محزن"، مضيفًا: "قبل أيام قليلة من وفاة نافالني، أخبرني بعض الزملاء كانت هناك فكرة لمبادلة نافالني ببعض الأشخاص المسجونين في دول غربية فقلت أنا موافق"، وفق ما نقلت عنه وكالة "فرانس برس".

متي توفي نافالني؟

وتوفي نافالني في سجنه بالمنطقة القطبية الشمالية نهاية فبراير الماضي، فيما اتهم الغرب موسكو بالتسبب في وفاته، لكن مصلحة السجون الروسية، قالت إنّ نافالني شعر بتوعك بعد المشي يوم الجمعة وفقد الوعي، ووصلت سيارة إسعاف لمحاولة إنعاشه، إلا أنه فارق الحياة.

ويرفض الكرملين اتهامات أرملة المعارض الروسي، ورد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، بالقول: "بالطبع إنها اتهامات باطلة وفظة بحق رئيس الدولة الروسية.. لكن نظرًا لأن يوليا نافالناي باتت أرملة قبل بضعة أيام، لن أعلق على الأمر".

الانتخابات الرئاسية الروسية

وأظهرت نتائج رسمية أولية فوزًا ساحقًا للرئيس فلاديمير بوتين في انتخابات الرئاسة الروسية التي اختتمت، أمس الأحد، وبيّنت النتائج التي أعلنتها لجنة الانتخابات المركزية في روسيا خلال مؤتمر صحفي بموسكو أن بوتين 71 عامًا فاز بنحو 88% من أصوات الناخبين، وهو ما يضمن له فترة رئاسية خامسة لـ6 سنوات حتى عام 2030.

اعتبر فلاديمير بوتين أن فوزه في الانتخابات الرئاسية وفق النتائج الأولية المعلنة الأحد، تظهر "ثقة" الروس في قيادته.

وقال بوتين في خطاب بمقر حملته الانتخابية في موسكو: "أمامنا العديد من المهام المحددة والمهمة التي يتعين علينا إنجازها. وتظهر نتائج الانتخابات ثقة مواطني البلاد وأملهم في أن نقوم بكل ما هو مخطط له".