الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الوزراء العراقي: ألمانيا دعمت بغداد عسكريًا في مواجهة داعش

  • مشاركة :
post-title
رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إنه أوضح رؤية الحكومة العراقية الجديدة للمستشار الألماني، التي جاءت وفق برنامج حكومي مدعوم من غالبية ممثلي الشعب في مجلس النواب العراقي، والتي وضعت أولوياتها باتجاه الخدمات وتخفيف نسب الفقر وتوفير فرص العمل ومكافحة الفساد والإصلاح الاقتصادي.

أضاف رئيس الوزراء العراقي، في مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني، على هامش زيارته لبرلين، اليوم الجمعة، أن الدولة العراقية جادة في تنفيذ الإصلاح الاقتصادي، وجانب مهم من هذا الإصلاح يتعلق بتنويع مصادر الدخل.

أشار، إلى أن الملفات التي تمت مناقشتها أثناء الزيارة هي فرص استثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط، والاستثمار في قطاع البترول، وهذه الجوانب مهمة لتوليد فرص عمل لتأمين احتياجات العراق والمنطقة.

تابع، العراق يمتلك موارد طبيعية وبشرية هائلة، قادرة على أن تجعله محورا للاقتصاد في المنطقة والعالم، لافتًا إلى أنه ناقش مجالات أخرى تتعلق بالتعاون، خاصة في الزراعة، واسترداد المطلوبين والأموال ضمن حملة الحكومة لمكافحة الفساد الإداري والمالي، فضلًا عن استرداد الآثار، والتي دعمته ألمانيا في محطات سابقة، كما أنها دعمت العراق عسكريًا في مواجهة داعش.

أوضح أنه خلال الزيارة تطرق إلى الاستفادة من التجربة الألمانية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة ومواجهة التغيرات المناخية التي يعاني منها العراق على مستوى شح المياه وقلة الحصص المائية في نهري دجلة والفرات وآثارها على قطاع الزراعة والبيئة، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة التصحر.

أكد "السوداني" حرص الحكومة العراقية على علاقاتها الخارجية والإقليمية المتوازنة، والدور الريادي الطبيعي لبلد مثل العراق من خلال تقريب وجهات النظر وخفض التوترات، الأمر الذي يسهم في أمن واستقرار المنطقة والعالم وثمّن دعم الحكومة الألمانية للحكومة العراقية في هذا الإطار.