الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"فيسبوك عدو" و"تيك توك حبيب".. خلاف جديد بين ترامب وبايدن

  • مشاركة :
post-title
صورة للرئيسين الأمريكيين الحالي والسابق جو بايدن ودونالد ترامب نشرته مجلة "بوليتكو"

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

خالف المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قراراته حول حجب التطبيق الصيني "تيك توك" حينما كان في البيت الأبيض، وأعلن عدم تأييده حظر هذا التطبيق، ما أثار حوله العديد من الشكوك التي نفاها لاحقًا.

"تيك توك" بين ترامب وبايدن

وتتناقض وجهة نظر ترامب بشأن "تيك توك" مع وجهة نظر الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، الذي قال إنه سيوقع مشروع قانون لحظر التطبيق، إذا أقره الكونجرس، فيما أثار ترامب مخاوف بشأن الجهود المبذولة لحظر التطبيق الصيني في الولايات المتحدة.

وفي الشهر الماضي، انضمت حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى "تيك توك"، كما منع قاضٍ أمريكي أواخر نوفمبر الحظر الأول من نوعه الذي فرضته ولاية مونتانا على التطبيق، قائلًا "إنه ينتهك حقوق حرية التعبير للمستخدمين".

دونالد ترامب

تغيير رأي ترامب

وعلق ترامب على استمرار تشغيل تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة، قائلًا "إنه رغم تشكيله تهديدًا للأمن القومي فإنه لا يؤيد حجبه"، رغم أنه في عام 2020، عندما كان رئيسا، أراد منع التطبيق الصيني، لكن المحاكمة أحبطت هذه الخطوة.

وقال المرشح الرئاسي المحتمل، وفق شبكة "CNBC" الأمريكية، اليوم الاثنين، "إنه يخشى من أن حظر التطبيق الاجتماعي المملوك للصين "تيك توك" لن يؤدي إلا إلى تمكين فيسبوك، الذي وصفه بأنه "عدو الشعب".

وأضاف أن "هناك الكثير من الأشياء الجيدة وهناك الكثير من الأشياء السيئة مع "تيك توك" لكن حظر المنصة يمكن أن يساعد بشكل فعال فيسبوك المملوك لشركة ميتا على مضاعفة حجمها".

الأطفال يحبونه

واعترف ترامب الذي كان رئيسًا سابقًا للولايات المتحدة بين عامي 2017 و2021، في مقابلة على قناة "سي إن بي سي" بمخاوفه بشأن الأمن القومي وخصوصية البيانات بشأن تيك توك، وقال: "هناك الكثير من الأشخاص على "تيك توك" الذين يحبونه، وهناك الكثير من الأطفال الصغار الذين يستخدمونه والذين سيصابون بالجنون بدونه".

وفي عام 2020، حاولت إدارة ترامب دون جدوى إزالة "تيك توك" من متاجر التطبيقات في الولايات المتحدة بسبب مخاوف أمنية، وبعد ذلك، أمر ترامب شركة "بايت دانس" بسحب استثمارات "تيك توك" في غضون 90 يومًا لكن المحكمة أفشلت ذلك القرار.

جيف ياس أحد المستثمرين في شركة "بايتدانس" الصينية التي ينتمي إليها "تيك توك"

جيف ياس

ونفى ترامب المزاعم بأن التغيير في موقفه نابع من كون جيف ياس، رجل الأعمال الذي يساهم في حملته الانتخابية، هو أحد المستثمرين في شركة بايتدانس الصينية التي ينتمي إليها تيك توك.

ويثير الاتصال بين "تيك توك" والحكومة في الصين قلق واشنطن، حيث يعكف الكونجرس الأمريكي على صياغة قانون لقطع الاتصال بين "تيك توك" والشركة المالكة لها "بايتدانس" الصينية، ينص على أنه "إذا لم يتم بيع تيك توك لشركة أخرى خلال 6 أشهر لن تتمكن شركات الهاتف المحمول في الولايات المتحدة من السماح بتنزيل التطبيق الذي يستخدمه 170 مليون أمريكي".

وسبق أن هاجم ترامب ميتا بسبب منع الوصول إلى صفحاته المحظورة على فيسبوك وإنستجرام، ولحذف المنشورات التي نشرها خلال أعمال الشغب في الكابيتول، وتم رفع حجب الصفحات في فبراير من العام الماضي.