الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

القمة الأمريكية الأفريقية.. مساعٍ لتقليل الفجوة في العلاقات وتعزيز الشراكة

  • مشاركة :
post-title
القمة الأمريكية الأفريقية الأولى - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

وصل 49 رئيس دولة أفريقية إلى واشنطن من أصل 50 دولة أفريقية، وُجّهت الدعوة إليهم، لحضور القمة الأمريكية الأفريقية الثانية والمقرر عقدها اليوم الثلاثاء، وتسعى القمة الأمريكية الأفريقية لتقليل الفجوة في العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية. 

وقال مسعود معلوف، خبير في الشؤون الأمريكية من واشنطن، خلال تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، إن القمة سوف تتضمن اجتماعًا اقتصاديًا مهمًا بين رجال أعمال ووزراء تجارة وخبراء في العلاقات الاقتصادية بين أمريكا وأفريقيا، وأعضاء من الأمم المتحدة، لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما، ما يعطي الثقة للدول الإفريقية.

تعزيز العلاقات مع أفريقيا

وأضاف أن القمة سوف تركز على عنصر الشباب وتكوين شراكة بين الشباب الأمريكي والأفريقي وتعزيز دور المرأة، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عازم على تعزيز العلاقات مع أفريقيا لإبعادها عن الصين وروسيا، بالإضافة إلى تحقيق مزيد من الربح الاقتصادي.

وأشار إلى أنه كانت هناك فجوة بين أمريكا وقارة أفريقيا في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ويحاول بايدن أن يبني على القمة الأولى، وأن يزاحم الصين وروسيا والإمارات وتركيا في استثماراتها وتجارتها بالقارة السمراء.

تقليل الفجوة في العلاقات بين أمريكا وأفريقيا

وأكد محمد ويس المهري، باحث في الشؤون الأفريقية من العاصمة المالية باماكو، في مداخلة هاتفية مع "القاهرة الإخبارية"، أن القمة الأمريكية الأفريقية، الهدف منها تقليل الفجوة في العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين أمريكا وأفريقيا، خاصة بعد التوغل الكبير لروسيا والصين في القارة السمراء.

وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي يحاول بلورة رؤية أفريقية، والتحدث بصوت واحد خلال مشاركته في القمة، مؤكدًا أن أفريقيا قادرة على حل أزماتها بعيدًا عن التدخلات الغربية.

القمة الأمريكية الأفريقية الثانية

وتستضيف واشنطن على مدى 3 أيام، عددًا من المنتديات والاجتماعات خلال القمة الأمريكية الأفريقية الثانية، تناقش موضوعات مثل القادة الشباب الأفارقة، ومنتدى الفضاء الأمريكي الأفريقي، وفرص النمو في القارة السمراء.