الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الحليفان القديمان.. لقاء ترامب وأوربان يثير انتقاد "بايدن"

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

بعبارات لاذعة.. انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، لقاء خصمه في الانتخابات القادمة والرئيس السابق دونالد ترامب ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي سافر إلى ولاية فلوريدا الأمريكية، أمس الجمعة، لزيارة ترامب.

وقال بايدن: "هل تعرفون مَن سيجتمع معه -ترامب- اليوم في مارالاجو (منتجع ترامب)؟ أوربان المجري، الذي صرّح بشكل قاطع بأنه لا يعتقد أن الديمقراطية ناجحة، ويبحث عن الديكتاتورية".

وأضاف بايدن، والذي سيخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية نوفمبر 2024 أمام ترامب، خلال توقف حملته الانتخابية في بنسلفانيا، أمس الجمعة: "أرى مستقبلًا ندافع فيه عن الديمقراطية، وليس التقليل منها".

الحليفان

جاء لقاء الزعيم المجري مع المرشح الجمهوري في منتجع مارالاجو بعد فترة وجيزة من تأييد أوربان لمحاولة الرئيس الأمريكي السابق العودة إلى البيت الأبيض.

وقالت حملة ترامب في وقت متأخر أمس الجمعة، إن الحليفين القديمين"ناقشا مجموعة واسعة من القضايا التي تؤثر على المجر والولايات المتحدة، بما في ذلك الأهمية القصوى لحدود قوية وآمنة لحماية سيادة كل دولة".

ونشر أوربان صورًا على حسابه على منصة "إنستجرام" لاجتماعه مع ترامب وموظفي الرئيس السابق.

وكرر رئيس الوزراء المجري تأييده لترامب في تغريدة كتب فيها: "نحن بحاجة إلى قادة في العالم يتمتعون بالاحترام ويمكنهم إحلال السلام، هو واحد منهم! عد وحقق لنا السلام، سيدي الرئيس".

وأضاف: "إن أعظم معركة في السياسة الدولية هي بين دعاة العولمة وأولئك الذين يؤمنون بالسيادة الوطنية. نحن أصحاب السيادة لدينا العديد من الأصدقاء في الولايات المتحدة أيضًا".

وردًا للمجاملة، أشاد ترامب بأوربان في مقطع فيديو، وقال: "لا يوجد أحد أفضل أو أذكى أو قائد أفضل من فيكتور أوربان. إنه رائع. إنه شخصية غير مثيرة للجدل لأنه قال: هذه هي الطريقة التي ستكون بها الأمور، وهذه هي نهاية الأمر".

ووصفت مجلة "بوليتيكو" الاجتماع بأنه "مواصلة احتضان ترامب للقادة المستبدين، الذين يقاومون التقاليد الديمقراطية".

وأشارت إلى أن الزعيم المجري "أصبح رمزًا لبعض الشعبويين المحافظين لدفاعه عن الديمقراطية غير الليبرالية، بما في ذلك القيود المفروضة على الهجرة".

تجاهل بايدن

في زيارته الحالية للولايات المتحدة تخطى أوربان زيارة البيت الأبيض وإدارة الرئيس جو بايدن، كما أشارت "أسوشيتد برس".

وبدلًا من ذلك ألقى كلمة في مؤسسة التراث "هيريتيج فونديشين"، وهي مؤسسة فكرية محافظة تشرف على مشروع 2025، في إطار جهود مبذولة لوضع مخطط حكم لولاية ترامب المقبلة.

بعدها، توجه إلى فلوريدا، حيث التقى بترامب في وقت متأخر من بعد ظهر أمس الجمعة في مجمع الرئيس السابق على شاطئ البحر.

ورفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميللر، التعليق على زيارة أوربان.

وكتب أوربان على منصة "إكس" بعد كلمته في مؤسسة التراث: "دعم منظومة العائلة، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، والدفاع عن سيادة دولنا. هذه هي الأرضية المشتركة للتعاون بين القوى المحافظة في أوروبا والولايات المتحدة".

كان رئيس الوزراء المجري قال في وقت سابق إنه كان من الممكن تجنب النزاع في أوكرانيا لو كان دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة "لذا فإن الآمال في حل الأزمة في هذا البلد مرتبطة به".