الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الطاقة الدولية": الاتحاد الأوروبي قد يواجه نقصًا في الغاز العام المقبل

  • مشاركة :
post-title
أوروبا تواجه نقصا في الغاز

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي لديه ما يكفي من الغاز لفصل الشتاء، لكنه قد يواجه نقصًا العام المقبل إذا قامت روسيا بقطع مزيد من الإمدادات.

وذكرت "رويترز" أن وكالة الطاقة الدولية حثت الحكومات على التحرك بسرعة أكبر؛ لتوفير الطاقة والتوسع في مصادر الطاقة المتجددة لديها.

وعلى الرغم من خفض روسيا إمداداتها من الغاز هذا العام، نجحت أوروبا في تجنب حدوث نقص حاد وبدأت فصل الشتاء بخزانات غاز ممتلئة ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى تدابير الاتحاد الأوروبي الطارئة لملء مستودعات التخزين وموجة الطقس المعتدل وأسعار الغاز المرتفعة التي قللت الطلب على الوقود.

لكن العام المقبل قد يشكل اختبارًا أصعب من أزمة الطاقة التي أدت هذا العام إلى ارتفاع فواتير الوقود للأسر في أوروبا، وأجبرت المصانع على الإغلاق مؤقتًا لتجنب تكاليف الغاز الباهظة.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن روسيا إذا خفضت حصتها الصغيرة من الغاز التي لا تزال تقدمها إلى أوروبا، وانتعش الطلب الصيني على الغاز من أدنى مستوياته حاليا بسبب قيود كوفيد-19، فقد يواجه الاتحاد الأوروبي نقصًا في الغاز بمقدار 27 مليار متر مكعب في العام المقبل.

وبلغ إجمالي استهلاك الاتحاد الأوروبي من الغاز العام الماضي 412 مليار متر مكعب. وقال "فاتح بيرول" المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية في مؤتمر صحفي مع المفوضية الأوروبية في بروكسل، إن هذا تحد خطير.

وقالت الوكالة، إنه يمكن تجنب النقص في الغاز الروسي من خلال توسيع نطاق الدعم ووضع مزيد من السياسات لترميم المنشآت التي تستهلك كميات كبيرة من الغاز وتغيير نظم التدفئة القائمة على الوقود الأحفوري لتحل محلها مضخات حرارية وزيادة مصادر الطاقة المتجددة.

وقال بيرول إن هذه المقترحات ستتطلب استثمارات بمبلغ 100 مليار يورو (106 مليارات دولار) يمكن تعويضها في غضون عامين من خلال خفض فواتير الغاز.