الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصين تلغي تتبع السفر مع تخفيف قيود سياسة "صفر كوفيد"

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تعتزم الصين إلغاء تدابير تتبع حركة السفر، ضمن عملية خروج غير مؤكدة من استراتيجية ”صفر كوفيد"، التي أثارت استياء عامًا واسع النطاق، وفقًا لـ"أسوشيتدبرس".

سيتوقف تطبيق ذكي مثبت على الهواتف عن العمل بحلول منتصف ليل الإثنين، ما يعني عدم تتبع وتسجيل حركة السكان، ما يقلل احتمالية إجبارهم على الخضوع للحجر الصحي، في حال زيارتهم مناطق تنتشر فيها الإصابات.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب إعلان الحكومة المفاجئ ،الأسبوع الماضي، إنهاء العديد من التدابير الأشد صرامة.

يأتي ذلك بعد ثلاث سنوات من الإغلاق والقيود المفروضة على حركة السفر والحجر الصحي حيال أولئك الذين يتنقلون بين المقاطعات والمدن، وإخضاع الجميع لاختبارات إلزامية، وإظهار ما يثبت الوضع الصحي للوصول إلى الأماكن العامة.

تزايدت وتيرة الاحتجاجات على القيود الشهر الماضي في بكين والعديد من المدن الأخرى، ووصلت إلى حد دعوة الزعيم شي جين بينج والحزب الشيوعي الحاكم للتنحي، وهو مستوى من التعبير السياسي العام لم تشهده الصين منذ عقود. 

وأثار الموقف المتراخي الجديد مخاوف أيضًا من موجة جديدة من انتشار الفيروس، والتي يُحتمل أن تطغى على موارد الرعاية الصحية في بعض المناطق.

ولا تزال حكومة "شي" ملتزمة بوقف انتقال الفيروس رسميًا، والصين هي الدولة الكبرى الوحيدة التي تقوم بذلك. لكن القرارات الأخيرة تشير إلى أن الحزب الشيوعي سيتسامح فيما يتعلق بتدابير الحجر الصحي أو وقف السفر أو إغلاق محال تجارية وشركات بينما ينهي استراتيجية "صفر كوفيد".

وفي مواجهة طفرة إصابات، تنشئ الصين المزيد من مرافق العناية الفائقة، وتحاول تعزيز قدرة المستشفيات على التعامل مع الحالات التي تعاني من أعراض شديدة.

في الوقت نفسه، سارت الحكومة عكس مسارها بالسماح لمن يعانون من أعراض خفيفة بالتعافي في المنازل، بدلًا من إرسالهم إلى المستشفيات الميدانية التي اشتهرت بالاكتظاظ وسوء النظافة. 

سعت تقارير، نشرت على مواقع إلكترونية صينية تسيطر عليها الحكومة، إلى طمأنة الشعب الغاضب، والتي أشارت إلى أن القيود ستستمر في الانخفاض، وأن السفر وتناول الطعام في الأماكن المغلقة وغيرها من الأنشطة ستعود قريبا إلى وضع ما قبل الجائحة.

أشاد قادة الصين بـ"صفر كوفيد" طويلًا، وقالوا إن لها الفضل في إبقاء عدد الإصابات والوفيات أقل بكثير من الدول الأخرى، لكن مسؤولي الصحة في البلاد يقولون الآن إن "أكثر سلالة أوميكرون الأشد فتكًا باتت تشكل خطرًا أقل بكثير".

ووسط انخفاض حاد في حجم الاختبارات، أعلنت الصين اليوم الإثنين عن نحو 8500 إصابة جديدة فقط، ليصل العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 365312، بينها 5235 حالة وفاة.