الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيران.. مئات المتظاهرين يحيون ذكرى الأربعين لوفاة مهسا أميني

  • مشاركة :
post-title
الشابة مهسا أمينى

القاهرة الإخبارية - وكالات

تدفق مئات المحتجين على شوارع مدينة سقز الواقعة شمال غربى إيران، اليوم الأربعاء، لإحياء ذكرى مرور 40 يومًا على وفاة الشابة مهسا أميني، التي تُوفيت عقب اعتقالها من شرطة الأخلاق، وأطلقت وفاتها أكبر حركة مناهضة للحكومة الإيرانية منذ أكثر من عقد، بحسب وكالة أنباء "أسوشيتد برس".

وتوجهت الحشود في مدينة سقز الكردية، مسقط رأس أميني، ومهد الاضطرابات التي تعم إيران الآن، إلى مقبرة محلية، واحتشد المئات أمام قبرها، وهتف المتظاهرون "الموت للديكتاتور".

وأعلنت وسائل إعلام إيرانية رسمية، غلق المدارس والجامعات في المنطقة الشمالية الغربية بإيران، بزعم الحد من "انتشار الإنفلونزا"، وأغلقت المتاجر أبوابها، وانتشرت شرطة مكافحة الشغب وسط طهران.

وقال شهود عيان: "إن مجموعة من طالبات المدارس خرجن إلى الشوارع، وهن يرددن هتافات مناهضة للحكومة، كما ردد المتظاهرون هتافات مناهضة للحكومة في حرم جامعة طهران".

وشجّعت الاحتجاجات طلاب جامعات ونقابات عمالية وسجناء وأقليات عرقية كالأكراد على طول حدود إيران مع العراق.

وأطلقت قوات الأمن الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات، ما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص، بحسب منظمات حقوقية، واعتقلت السلطات أعدادًا لا تحصى من المتظاهرين، مع تقديرات بأنهم بالآلاف.

وأعلن مسؤولون قضائيون إيرانيون الأسبوع الحالي، أنهم سيقدمون أكثر من 600 شخص للمحاكمة لدورهم في الاحتجاجات، بينهم 315 في طهران، و201 في محافظة البرز المجاورة، و105 في محافظة خوزستان جنوب غربي البلاد.

وقال المدعي العام في طهران علي صالحي، لوكالة الأنباء الرسمية (إرنا)، إن أربعة متظاهرين متهمون بـ"محاربة الله"، وهي جريمة يعاقب عليها بالإعدام في إيران.