الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الشيوخ الأمريكي يشكك في فوز أوكرانيا بالحرب.. ويدعوها للتفاوض

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

نصح العديد من الجمهوريين البارزين في مجلس الشيوخ الأمريكي، كييف، علنًا بالتفاوض، حيث لا تزال المساعدات الاقتصادية والعسكرية البالغة 61 مليار دولار متوقفة في مجلس النواب.

ونشرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية اقتباسات من ثلاثة أعضاء بالمجلس، مضيفة أن تصريحاتهم "تعكس وجهة نظر في العديد من الأوساط" في الحزب، مفادها بأنه من غير المرجح أن تفوز أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وقال السيناتور ماركو روبيو من فلوريدا: "الحقيقة في هذه المرحلة التي يتعين علينا مواجهتها هي أن تلك الحرب تنتهي بتسوية عن طريق التفاوض".

وأضاف روبيو: "والسؤال هو عندما نصل أخيرًا إلى تلك النقطة، من الذي لديه نفوذ أكبر، بوتين أم أوكرانيا؟".

وأيّد السيناتور جي دي فانس من ولاية أوهايو، والذي صوّت مع روبيو ضد إرسال المزيد من الأموال إلى كييف، موقف الأخير.

وقال فانس: "يبدو أن واشنطن تتأخر دائمًا ببضعة أشهر عن الواقع على الأرض".

ووصف عضو مجلس الشيوخ عن أوهايو الوضع على الجبهة بأنه "جمود على الأرجح إلى أجل غير مسمى"، وأضاف: "نأمل أن يؤدي ذلك إلى نوع من التسوية حيث تتمكن أوكرانيا من الاحتفاظ ببلادها ويتوقف القتل".

وقال السيناتور مايك براون من ولاية إنديانا، الذي عارض أيضًا التمويل الإضافي، إن الصراع يبدو "وكأنه يمكن أن يستمر لفترة طويلة"، مضيفًا أن الأمر "سيستغرق مبلغًا هائلًا من المال والوقت" لتحريك خط المواجهة من حيث كان.

وعلى الرغم من أن الكثيرين في الولايات المتحدة وصفوا الوضع على الجبهة بأنه "جمود"، إلا أن القوات الروسية تقدمت بالفعل بشكل مطرد منذ الاستيلاء على المعقل الأوكراني الرئيسي في أفديفكا في وقت سابق من هذا الشهر.

وحثّ السيناتور رون جونسون من ولاية ويسكونسن زملاءه على "مواجهة الواقع" في خطاب ألقاه في جلسة استماع رقابية.

وقال جونسون: "الحقيقة هي أن فلاديمير بوتين لن يخسر هذه الحرب، في كل يوم تستمر فيه هذه الحرب... يتم تدمير المزيد من أوكرانيا."

في 12 فبراير الجاري، صوّت مجلس الشيوخ بأغلبية 70 صوتًا مقابل 29 للموافقة على مشروع قانون بقيمة 95.3 مليار دولار لتمويل المجهود الحربي في كييف، بما يزيد على 60 مليار دولار.

وانضم زعيم الأقلية ميتش ماكونيل و21 جمهوريًا آخر إلى معظم الديمقراطيين في دعم مشروع القانون.

يوم الأربعاء، أعلن ماكونيل أنه سيتقاعد من منصب القيادة في نوفمبر، لكنه أصر على أنه سيقضي بقية فترة ولايته حتى يناير 2027، وفي خطابه في مجلس الشيوخ، قال زعيم الأقلية إنه "لا يساوره شك حول الدور الذي لا غنى عنه الذي تلعبه الولايات المتحدة كزعيمة للعالم الحر"، متعهدًا بالدفاع عن الاستثنائية الأمريكية.

في وقت سابق، صرح عدد من "جنرالات وجنود" مجهولون لصحيفة "دي فيلت" الألمانية إن الوضع على الجبهة "مأساوي"، مستشهدين بنقص الذخيرة الحيوية والمجندين الجدد، ما يشير إلى أن الجيش الأوكراني يخوض المعركة مع تدمير الكثير من المعدات التي زوده بها الغرب واستبدال قواته الأفضل تدريبًا بمجندين عديمي الخبرة، وكل هذا في حين يظل استمرار المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة غير مؤكد.