الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إهداء دورة اليوبيل الفضي لفلسطين.. افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام

  • مشاركة :
post-title
افتتاح مهرجان الإسماعيلية للأفلام

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تسجل فلسطين والقضية الفلسطينية حضورها الدائم بالمهرجانات والأحداث الفنية المصرية بالفترة الأخيرة، لتشهد حضورًا جديدًا في حفل افتتاح الدورة ال 25 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي أقيم مساء اليوم بقصر ثقافة الإسماعيلية. 

حرص رئيس المهرجان عصام زكريا على توجيه تحية للمقاومين في حروب مختلفة، مشيرًا إلى الحروب الدائرة حاليًا، وقال: وسط هذا الظلم يصبح الحديث عن الحق والخير كما لو كان دربًا من الرومانسية الخيالية ووسط الكراهية يصبح الحديث عن الحب كما لو كان نوعًا من المثالية الخيالية، ولكن ماذا يمكن أن يفعل المرء سوى أن يحلم ويتمسك بالأمل! ساعيًا إلى قوى الفهم والإقناع.

وأضاف رئيس المهرجان: هناك حربان تجريان في هذا العالم، حرب القتل والعنف وحرب العقل والحوار، الأولى تهدم أما الثانية تبني، وننتهز الاحتفال بـ 25 دورة من الثقافة والفن والتوثيق والإبداع، شارك في صنعها مئات الفنانين من مختلف الشعوب على أرض الإسماعيلية، لنحتفل بصناعة الأفلام التسجيلية والقصيرة الذين يقاومون غواية النجومية والشهرة التي تعد بها السينما التجارية، ويختارون أن يكونوا أكثر قربًا للناس وأكثر إخلاصًا للأحلام.

وأضاف عصام زكريا: هذه الدورة مهداة للأبطال الحقيقيين الذين يقاتلون من أجل الإنسانية: تحيا غزة. 

تكريمات

وشهد حفل الافتتاح تكريم اسم المخرجة سميحة الغنيمى التي توفيت منذ أيام، كما تم تكريم اسم أحد رواد السينما التسجيلية الراحل عبد القادر التلمساني، وتسلمت التكريم ابنته مي التلمساني. 

فيما تم تكريم المخرج الأمريكي الذي حقق نجاحًا كبيرًا عبر عدة أفلام تسجيلية وروائية ستيف جيمس، والفنانة المصرية سلوى محمد على التي حصدت تصفيقًا كبيرًا خلال تسلمها درع التكريم. 

وأجلت إدارة المهرجان تكريم المخرج الفلسطيني مهدى فليفل إلى حفل الختام في احتفالية كبيرة أعلنت عنها إدارة المهرجان. 

حفل الافتتاح الذي شهد حضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني، وعدد من صناع الأفلام التسجيلية والقصيرة العرب والأجانب، شهد تقديم أسماء لجان تحكيم المسابقات المختلفة، ومنها لجنة مسابقة الأفلام التسجيلية التي ترأسها الأمريكية تيري جينسبرج، وتضم الشاعر والسينمائي السعودي أحمد الملا، والمخرجة المصرية أمل رمسيس، المخرجة الصربية أميكو ستوك، المخرجة الأمريكية أليسا ليبو، المخرج الإيطالي ستيفانو سافونا.

فيما يترأس لجنة تحكيم مسابقاتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، المخرج الألماني دانيال كوتر، وعضوية الممثل المصري صبري فواز، وصانعة الأفلام الوثائقية الألمانية زوي شميدرير، وهندة حوالة من تونس.

وعُرض خلال حفل الافتتاح فيلما "الفآس والقلم"؟ و"خط بارليف" للمخرج عبد القادر التلمساني واللذان رممهما المهرجان. 

وسبق أن أعلن الناقد عصام زكريا عن تفاصيل الأفلام المشاركة، وهي 121 فيلمًا من 62 دولة حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلمًا، ومسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة تضم 20 فيلمًا وفي الروائي القصير 20 فيلمًا وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلمًا أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلمًا.

وأشار زكريا إلى أنه سيتم الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبدالقادر التلمساني من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني كما سيتم الاحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية تضم كلاً من تيري جينسبرج، من الولايات المتحدة الأمريكية، رئيسًا وعضوية: الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس، من مصر المخرجة أميكو ستوك، من صربيا المخرجة أليسا ليبو، من الولايات المتحدة الأمريكية، المخرج ستيفانو سافونا، من إيطاليا.

ولجنة تحكيم مسابقتى الأفلام الروائية القصيرة والتحريك، تضم المخرج دانيال كوتر| من ألمانيا، رئيسًا وعضوية، الفنانة وصانعة الافلام الوثائقية زوي شميدرير من ألمانيا، والفنان صبري فواز من مصر دكتورة هندة حوالة من تونس.

ولجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة تضم دكتور محمد شفيق، من مصر، رئيسًا، وعضوية، منار حسني، مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، مصر.

ولجنة تحكيم الفيبريسى تتكون من الناقدة جيهان بوجرين، المغرب، رئيسًا وعضوية، الباحثة والناقدة سمية عزام، لبنان والناقدة ضحى الورداني، مصر