الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بيلاروسيا: نراقب النشر المحتمل للأسلحة النووية الأمريكية في بولندا

  • مشاركة :
post-title
فيكتور خرينين وزير الدفاع البيلاروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال فيكتور خرينين، وزير الدفاع البيلاروسي، إن مينسك تعتقد أن بولندا لها الحق في نشر أسلحة نووية أمريكية وستراقب قرارات وارسو بشأن هذه القضية.

وقال "خرينين" تعليقًا على تقارير عن دعم مزعوم بين السكان البولنديين لخطط استضافة أسلحة نووية أمريكية "هذا حقهم حسنًا.. دعهم ينشروه"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأشار وزير الدفاع البيلاروسي إلى أن مينسك "ستراقب الغرض ونوع الأسلحة التي ينشرونها"، مؤكدًا أنه حتى الآن، وضع الأمريكيون بالفعل نحو 150 من قنابلهم النووية في خمس دول أوروبية، بما في ذلك تركيا، وهم يشاركون بنشاط في تحديثها".

وفي إشارة إلى التكهنات بأوروبا بشأن نشر أسلحة نووية تكتيكية روسية في بيلاروسيا، أكد "خرينين" أن ذلك كان إجراءً قسريًا من جانب مينسك، فمن مجرد رؤية هذا الوضع، ورؤية النفاق والأكاذيب التي تأتي منذ سنوات من ما يُسمى الغرب الجماعي، والولايات المتحدة، نفهم بوضوح أنه لا يمكننا التورط في سباق التسلح، وسندمر اقتصاد البلاد.

في 25 مارس 2023، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا، بناء على طلب مينسك، ستنشر أسلحتها النووية التكتيكية على الأراضي البيلاروسية، على وجه التحديد الطريقة التي نشرت بها الولايات المتحدة عناصر من ترسانتها النووية على أراضي حلفائها.