الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير دفاع بيلاروسيا: مستعدون لاستئناف الحوار مع الناتو شرط وقف الخطاب العدائي

  • مشاركة :
post-title
فيكتور خرينين وزير دفاع بيلاروسيا

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، إنَّ المشهد العسكري والسياسي في أوروبا تغير بشكل جذري مع دخول المواجهة بين الشرق والغرب مرحلة ساخنة.

وأشار في كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي جرى عقده بمدينة مينسك وأوردتها وكالة الأنباء الروسية (تاس) إلى أنَّ المواجهة المستمرة بين الغرب والشرق دخلت مرحلة ساخنة، ولقد تغير الوضع العسكري والسياسي في أوروبا، وكذلك التوازن السياسي وتوازن القوى، بشكل جذري.

وأشار وزير الدفاع البيلاروسي إلى أن مينسك مستعدة لاستئناف الحوار العملي مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) شرط وقف الخطاب العدواني للحلف كما أنها منفتحة على التعاون في المجال العسكري مع أي دولة بما في ذلك الناتو. 

وذكر أنَّ الوضع المتغير في العالم قد خلق الحاجة إلى تحديث العقيدة العسكرية الوطنية لبيلاروسيا، ومع ذلك، أود أنَّ أؤكد أنه على الرغم من المراجعة العميقة لمحتواها، فإنَّ الوثيقة لا تزال تسلط الضوء على التطلعات السلمية للشعب البيلاروسي، إحدى الرسائل الحاسمة للعقيدة العسكرية الجديدة هي أن جمهورية بيلاروسيا لا تنظر إلى الآخرين. 

في 6 مارس 2023، أمر مجلس الأمن البيلاروسي وزارة الدفاع بالبدء في صياغة عقيدة عسكرية جديدة في ضوء الوضع العسكري والاستراتيجي المتغير". 

وقال المجلس أيضًا إن التوترات الجيوسياسية العالمية المتزايدة تتطلب من الوكالات الحكومية التركيز على تدابير الردع الاستراتيجية التي تهدف إلى حماية استقلال البلاد وسلامة أراضيها وسيادتها ونظامها الدستوري من التهديدات الداخلية والخارجية.

ومن المقرر، أنَّ يتم تقديم مشروع العقيدة العسكرية إلى مجلس الشعب لعموم بيلاروسيا للموافقة عليه، والذي من المتوقع أن يعقد اجتماعه المقبل في أواخر أبريل المقبل.