الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لبنان: إسرائيل خرقت القرار الأممي "1701".. وتعتدي على الجنوب يوميا

  • مشاركة :
post-title
العلم اللبناني

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قالت بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة، ردًا على تهديدات تل أبيب بتنفيذ القرار 1701 (القرار 1701 الذي تبناه مجلس الأمن الدولي بالإجماع عام 2006 عقب "حرب يوليو" بين "حزب الله" وإسرائيل) بالقوة: "من يقوم بخرق القرار هي إسرائيل.. خروقات إسرائيل ضد لبنان منذ عام 2006 تجاوزت الـ30 ألفًا وهي موثقة لدى مجلس الأمن"، إضافة للاعتداءات اليومية على القرى الجنوبية اللبنانية، التي أدت إلى قتل عشرات المدنيين، وتهجير عشرات آلاف المواطنين ودفعهم للنزوح عن قراهم، بسبب القصف المركز والغارات اليومية واستعمال المسيرات الهجومية الذكية، وقذائف الفوسفور الأبيض المحرمة دوليًا.

وأضافت البعثة، لقد أكد لبنان مرارًا وتكرارًا على لسان كبار المسؤولين بأنه لم يرد يومًا الحرب ولا يسعى إليها اليوم أو مستقبلا، وأبدى لبنان التزامه الكامل بالتفاوض والبحث عن حلول سلمية تحفظ حقوقه المشروعة من خلال التطبيق الشامل والمتوازن لمندرجات القرار 1701، كما ضمن وزير الخارجية والمغتربين في خطابه أمام مجلس الأمن بتاريخ 23 يناير 2024 حول الوضع في الشرق الأوسط، تصورًا للحل المتكامل للوضع في جنوب لبنان ضمن سلة واحدة غير مجتزأة.

وتابعت البعثة: "تستمر تهديدات إسرائيل ومنها ما قاله مندوبها ما يظهر نيتها توسيع رقعة الحرب والبحث عن ذريعة لشن عدوان على لبنان".

وقالت بعثة لبنان الأمم المتحدة ومجلس الأمن: "ألم يحن الوقت لتعطي إسرائيل العقل، والمنطق، والسلام فرصة بدل الاستمرار بسياسة القوة، والاحتلال، والتهديد، والقتل، والحرب"

وطالبت البعثة، الأجهزة المعنية في الأمم المتحدة، بالأخص مجلس الأمن، بإلزام إسرائيل بوقف اعتداءاتها وخروقاتها لسيادة لبنان، والبدء بمفاوضات من خلال الأمم المتحدة للالتزام بالقرار 1701 كاملاً، والانسحاب من الأراضي اللبنانية المحتلة، بحثًا" عن الحل السياسي المنشود وحفاظًا" على السلم والأمن الإقليميين.