الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المغرب يحصد نصيب الأسد.. قائمة جوائز الدورة الـ23 من أيام قرطاج المسرحية

  • مشاركة :
post-title
ختام أيام قرطاج المسرحية

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

وسط أجواء احتفالية كبيرة وبحضور نجوم من الوطن العربي، اُختتمت الدورة الثالثة والعشرون من مهرجان أيام قرطاج المسرحية، السبت، والتي شارك فيها 82 عرضًا مسرحيًا من 23 دولة، وكان للمغرب اليوم نصيب الأسد من جوائز المهرجان، ليكمل عرسه بعد فوز منتخبه على نظيره البرتغالي بهدف دون رد في مباراة ربع نهائي كأس العالم بقطر 2022، ليكون أول فريق عربي وإفريقي يتأهل للمربع الذهبي.

وبعد استعراض أبرز ما تم في الدورة الثالثة والعشرين من خلال فيديو قصير، حرصت إدارة المهرجان على تكريم عدد من الرموز الفنية في حفل الختام، وهم فاطمة بن سعيدان، وسلمى محمد، والكاتب المسرحي محمد العوني.

 بينما جاءت قائمة الجوائز كالآتي:

مسرح الحرية

فاز عرض"تخلبيزة" للمخرج حسان العياشي ومحمد علي الجوادي بالمركز الأول ضمن عروض مسرح الحرية لنوادي المؤسسات السجنية والإصلاحية، بينما كانت الجائزة الثانية من نصيب "بالسلامة" لـ عبد القادر منصور، أما الجائزة الثالثة فكانت مناصفة بين مسرحية "هذا بختي" إخراج "نص جماعي"، ومسرحية "XY"، من إخراج أمل البجاوي.

جائزة صلاح القصب للإبداع

أما جائزة الممثل العراقي صلاح القصب، فذهبت إلى المخرج توفيق الجبالي من (تونس)، المخرج والسينوغراف جبار جودي (العراق)، والباحث والفنان محمد المديوني (تونس).

جائزة نجيبة الحمروني

وذهبت جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير، التي تسندها نقابة الصحفيين، لمسرحية "ثقوب سوداء" لعماد المي (تونس)، فيما حصلت مسرحية "عطارد" لأوس إبراهيم (تونس) على تنويه خاص.

فرحات حشاد

وذهبت جائزة فرحات حشاد لأفضل "توضيب تقني" لمسرحية "المنفى" إخراج نادر بلعيد.

الجوائز الرسمية لأيام قرطاج المسرحية 2022

جائزة مسرح الأوبرا أفضل سينوغرافيا ذهبت إلى عرض "حدائق الأسرار" لمصطفى العلوي ومحمد الحر (المغرب).

فيما حصل عبد الحليم المسعودي ونزار السعيدي، على جائزة أفضل نص عن مسرحية "تائهون" (تونس)، وذهبت جائزة أفضل أداء رجالي لـ غسان أشقر، عن دوره في مسرحية "لغم أرضي" لجورج إبراهيم (فلسطين).

أما جائزة أفضل أداء نسائي فكانت من نصيب جليلة تلمسي، عن دورها في مسرحية "حدائق الأسرار " (المغرب).

وحصل المخرج محمد الحر على جائزة أفضل إخراج، عن مسرحية "حدائق الأسرار" (المغرب)، بالإضافة إلى جائزة أفضل عمل متكامل للدورة الـ23 لأيام قرطاج المسرحية.

لجنة التحكيم

يذكر أن لجنة تحكيم المهرجان ترأسها التونسية ليلى طوبال، وتضم في عضويتها كلًا من اللبنانية لينا أبيض، البحريني يوسف الحمدان، ومن أنجولا خوسيه مينا أبرانتيس، والعراقي فالح شاكر، والتونسية عبد الواحد مبروك.

مكرمون

وكان المهرجان قد كرّم في حفل الافتتاح عدداً من رموز الفن في الوطن العربي، منهم سهير المرشدي من مصر، محمد اليانقي وعلاء الدين أيوب من تونس، أيمن زيدان من سوريا، ومن العراق قاسم بياتلي.

وألقت الفنانة المصرية سهير المرشدي كلمة بعد التكريم، قالت فيها: "شكراً لتونس الخضراء، فهي خَضار الأمة العربية بثقافتها وبجمالها ورقتها وثقافتها، والشكر موصول لوزارة الثقافة، وأنا فخورة لأن هذه ليست المرة الأولى التي أكرم فيها في تونس، فهي الحب والجمال والكفاح، والحياة مسرح، وهو الكلمة الواعية، واليوم أشعر بالكمال والجلال ويحضرني كلمة أحترمها للراحل عبد الرحمن الشرقاوي: "أتعرف ما معني الكلمة.. مفتاح الجنة في كلمة، دخول النار على كلمة، وقضاء الله هو كلمة، الكلمة لو تعرف حرمة زاد مزخور، الكلمة نور، وبعض الكلمات قبور".

وتابعت: "لي الشرف أن أكون مساعدة لكرم مطاوع، وأنا معجبة بالجمهور العربي والإفريقي، وأشعر بمصر التي كبّرتني وجعلتني أكون بينكم اليوم وسط الوطن العربي".

وسوم :