الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

توقيف قوارب ومقتل صيادين.. تزايد التوترات بين الصين وتايوان

  • مشاركة :
post-title
الحرس الساحلي الصيني

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

في حادثة تصعيد جديدة بين الصين وتايوان، أقدم الحرس الساحلي الصيني على اعتراض قارب سياحي تايواني كان يقوم بجولة حول جزر كينمن، التي تقع على بعد بضعة كيلومترات من الساحل الصيني. واستنكرت تايوان هذا الفعل واعتبرته مخالفًا للقانون الدولي ومثيرًا للرعب بين الناس. وجاءت هذه الحادثة بعد أيام من وفاة اثنين من الصيادين الصينيين بعد انقلاب قاربهم أثناء مطاردته من قبل الحرس الساحلي التايواني.

ماذا حدث؟

وقعت الحادثة أول أمس الاثنين، عندما كان قارب سياحي تايواني يسمى "كينغ شيا" يحمل 11 من أفراد الطاقم و23 من الركاب يقوم بجولة حول جزيرة كينمن الرئيسية. وفي منطقة تقع على بعد حوالي 3 كيلومترات من مدينة شيامن الصينية، تم اعتراض القارب من قبل قاربي دورية تابعين للحرس الساحلي الصيني. 

وصعد ستة من ضباط الحرس الساحلي الصيني إلى القارب التايواني، وطلبوا من الطاقم إظهار وثائقهم ورخصهم، وفحصوا خطة الرحلة والشهادة. وبعد حوالي نصف ساعة، نزل الضباط من القارب وعادوا إلى قواربهم. وبعد ذلك، وصل قارب دورية تابع للحرس الساحلي التايواني إلى المكان، ورافق القارب السياحي إلى الميناء.

موقف تايوان 

وأثارت الحادثة استنكارًا وانتقادًا من قبل الحكومة التايوانية والمسؤولين والمواطنين. وقالت كوان بي لينج، رئيسة مجلس شؤون المحيطات التايواني، إن تعليق الحرس الساحلي الصيني على القارب السياحي "ألحق الجراح بمشاعر شعبنا، وأثار الرعب بينهم، وليس في مصلحة الشعب على الجانبين من مضيق تايوان".

وأضافت أنه ليس من غير المعتاد أن تتجاوز القوارب السياحية من الصين وتايوان حدود المياه الخاصة بالطرف الآخر عن طريق الخطأ، وأن الحرس الساحلي التايواني لا يحاول تعليق القوارب الصينية لأنه يدرك أنها حادثة عرضية، ودعت السلطات الصينية إلى "الحفاظ على السلام والعقلانية".

وحثت مكتب الشحن البحري والموانئ التايواني القوارب التايوانية على رفض أي طلبات من الحرس الساحلي الصيني للصعود إلى متنها للتفتيش، وإبلاغ الحرس الساحلي التايواني على الفور.

وقال وزير الدفاع التايواني، تشيو كوو تشنج، أمس الثلاثاء، إن الجيش لن يتدخل بشكل فعال في الحادثة، حتى لا يزيد من تصعيد التوترات.

وفاة الصيادين

ولاحق خفر السواحل التايواني، قبل أيام، قارب صيني قال إنه كان يتعدى على المياه قبالة كويموي - وهو موقع دفاعي تايواني على بعد بضعة أميال بحرية من مدينة شيامن بالبر الرئيسي. وقال خفر السواحل إن طاقم قارب الصيد رفض السماح بالتفتيش، وانقلب القارب – وهو قارب سريع يستخدم للصيد – أثناء مغادرته.

وتم نقل الرجال الأربعة إلى المستشفى بعد انتشالهم من الماء. توفي اثنان منهما بينما كان الآخران في حالة مستقرة وتم إرسالهما لاحقًا إلى مكتب المدعي العام في كوموي للتحقيق.

وقال تساي ماو تشينج، مدير فرع خفر السواحل في كينمن وماتسو وبينغو، إن السلطات التايوانية ستقدم أي مساعدة تحتاجها العائلات.

وقال مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان، الذي يرسم السياسة عبر المضيق، إن السلطات "رتبت لترحيل الناجين بما يتماشى مع القانون"، وطلبت من جانب البر الرئيسي "تقديم المساعدة لتسهيل عودتهما إلى وطنهما".

كيف علقت الصين؟

قال مكتب شؤون تايوان التابع للحكومة الصينية: "يعمل الصيادون على جانبي مضيق تايوان في مناطق الصيد التقليدية في المنطقة، منذ العصور القديمة، ولا يوجد شيء اسمه "مياه محظورة أو مقيدة".

وأعقب خفر السواحل الصيني يوم الأحد، إعلانه أنه سيعزز تطبيق القانون من خلال دوريات منتظمة في المياه قبالة مدينة شيامين الصينية التي تبعد أقل من 10 كيلومترات عن كينمن.

وكان الرئيس الصيني قد أكد في وقت سابق، أنه لا بديل عن إعادة التوحيد الوطني واستعادة تايوان مرة أخرى إلى الوطن الأم "الصين" واستخدام القوة إذا لزم الأمر.