الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العداء يتوسع.. فنزويلا تنضم إلى البرازيل في وصف حرب إسرائيل على غزة بـ"الإبادة"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والرئيس البرازيلي لويس دا سيلفا

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

لا يزال الغضب الإسرائيلي مشتعلًا من تصريحات الرئيس البرازيلي لويس سيلفا، بعد تشبيهه للحرب الإسرائيلية على في غزة بـ"الإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون"، ليزيد ذلك الغضب بتصريحات جديدة مشابهة من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ليظهر الأمر فيما يبدو بتوسع وتيرة العداء الدولي ضد دولة الاحتلال.

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دي سيلفا، في كلمة وجهها للصحفيين خلال القمة السابعة والثلاثين للاتحاد الإفريقي في أديس أبابا الأحد الماضي: "ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لا مثيل له في لحظات تاريخية أخرى، في الواقع، حدث ذلك حينما قرر هتلر قتل اليهود".

تأييد الرئيس الفنزويلي

وأيد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو تصريحات نظيره البرازيلي، الذي وصف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة بأنها إبادة جماعية، وقال مادورو في برنامج "كون مادورو" التلفزيوني: "هتلر وحش تم إنشاؤه من قِبل النخب الغربية، كما قال الرئيس لولا دا سيلفا، فإن الحكومة الإسرائيلية تفعل الشيء نفسه للفلسطينيين الذي فعله هتلر باليهود"، مؤكدًا ضرورة تحقيق العدالة في قطاع غزة، وفق وكالة "ريا نوفوستي".

وبعد تصريحات الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دي سيلفا، التي انتقد فيها الاحتلال الإسرائيلي، والتصريحات المتبادلة بين البرازيل وإسرائيل، أعلنت وكالة "رويترز"، أن الرئيس لولا دا سيلفا سحب السفير البرازيلي من تل أبيب.

طرد السفير

كما ذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن البرازيل قامت بطرد السفير الإسرائيلي لديها، وأكدت هيئة البث الإسرائيلية أن البرازيل سحبت سفيرها أيضًا من إسرائيل.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان له "هذا تهوين من شأن المحرقة ومحاولة لمهاجمة اليهود وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. عقد المقارنات بين إسرائيل والنازيين وهتلر هو تجاوز لخط أحمر".

الرئيس البرازيلي
يهود العالم ينتظرون الاعتذار

وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أمس الاثنين، أن الرئيس البرازيلي سيظل "شخصًا غير مرغوب فيه" في إسرائيل حتى يتراجع عن تصريحاته التي شبّه فيها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بالإبادة الجماعية التي ارتكبها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية.

وذكر بيان صادر عن مكتب وزير خارجية الاحتلال أنه قال لسفير البرازيل: "لن ننسى ولن نغفر، إنه هجوم معادٍ وخطير للسامية، فلتبلغ الرئيس لولا -باسمي وباسم مواطني إسرائيل- بأنه شخص غير مرغوب فيه في إسرائيل حتى يتراجع".

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم الثلاثاء على حسابه بـ"إكس" لرئيس البرازيل باللغة البرتغالية: "ملايين اليهود حول العالم ينتظرون اعتذارك هل تجرؤ على مقارنة إسرائيل بهتلر؟".